A+ A-

خادم الحرمين يشيد بمواقف تركمانستان تجاه قضايا المنطقة ومكافحة الارهاب

الرياض - 1 - 5 (كونا) -- اشاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود اليوم الاحد بسياسة الحياد واحترام مبدأ حسن الجوار التي تنتهجها تركمانستان ومواقفها الايجابية تجاه قضايا المنطقة.
جاء ذلك بحسب ما اوردت وكالة الانباء السعودية في كلمة استهل بها الملك سلمان مباحثات جرت في الرياض مع رئيس تركمانستان قربان قولي محمدوف.
كما أشاد الملك سلمان بحرص تركمانستان على دعم الاستقرار في المنطقة وتأييدها للقرارات الخاصة بالتحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب.
واعرب الملك سلمان كذلك عن الامل بأن تثمر الجهود الدولية في حل الأزمة السورية وفق بيان ( جنيف1) وقرار مجلس الأمن رقم (2254) وأن تسفر المحادثات بين الأطراف اليمنية عن إيجاد حل للأزمة وفق المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم ( 2216 ) .
ودعا خادم الحرمين الشريفين إيران إلى التوقف عن "التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ودعم الميليشيات والأحزاب المسلحة".
واكد تطلع المملكة الى تعزيز علاقتها وتنميتها مع تركمانستان في الجوانب كافة خاصة في المجالات التجارية والاستثمارية وفي قطاع النفط والغاز والطاقة والزراعة والثروة الحيوانية والسياحة والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.
من جهته اكد رئيس تركمانستان متانة العلاقات الثنائية بين بلاده والمملكة وما تتميز به من تعاون مثمر في مختلف المجالات ومن بينها التعاون الاقتصادي والتجاري مشيرا إلى حرص بلاده على تطوير وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين ودعم كل الجهود الهادفة لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة والعالم.
وعقب ذلك بحث الجانبان العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية ثم توجت المباحثات بالتوقيع على تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرنامج تعاون بين البلدين شملت المجالات الامنية والرياضية وتجنب الازدواج الضريبي .
كما شملت مجالات تمويل مشاريع في تركمانستان والتجارة والصناعة والمشاورات السياسية والمجال العلمي والتعليمي والخدمات الجوية وبرنامج التعاون في مجال الدراسات الدبلوماسية. (النهاية) ا د / ط م ا