A+ A-

مسؤول تربوي يؤكد أهمية مشروع (واثق) في الحد من ظاهرة العنف المدرسي

صورة جماعية للحضور في الملتقى الذي استضافته (ثانوية رزينة بنات) بمنطقة صباح الناصر
صورة جماعية للحضور في الملتقى الذي استضافته (ثانوية رزينة بنات) بمنطقة صباح الناصر
الكويت - 1 - 5 (كونا) -- أكد مسؤول تربوي اليوم الأحد أهمية مشروع غرس مبادئ الثقة بالنفس لدى طلبة المدارس الحكومية (واثق) في الحد من ظاهرة العنف المدرسي إلى جانب تعزيز ثقتهم بأنفسهم وكذلك بالمحيطين المدرسي والأسري.
وقال المدير العام لمنطقة الفروانية التعليمية جاسم بو حمد في تصريح للصحافيين على هامش فعاليات الملتقى الذي استضافته (ثانوية رزينة بنات) بمنطقة صباح الناصر إن "المشروع الذي انطلق قبل ثلاث سنوات وبات يخدم أكثر من 45 ألف طالب وطالبة في 98 مدرسة أسهم في الحد من ظاهرة العنف بالمدارس وتعزيز الجانب الايجابي لدى الطلاب".
وأضاف أن "تطبيق هذا المشروع أسهم في جعل الطلاب أكثر فعالية في المجتمع بما يعكس أهمية الشراكة المجتمعية التي ينتهجها واثق في عمله".
من جانبه قال رئيس اللجنة الاستشارية لمشروع (واثق) محمد القلاف في تصريح مماثل إن "الملتقى استهدف إطلاع المهتمين بالجانب التربوي على نتائج تطبيق المشروع في مدارس المنطقة مشيدا بجهود العاملين بالمدارس المنضمة لهذا المشروع التربوي".
وأثنى القلاف على الجهود المميزة لأولياء الأمور والطلاب الرامية لإنجاح أنشطة وأهداف المشروع.
وأوضح أن الملتقى كان فرصة لاستعراض نجاحات المشروع لاسيما في ارتفاع نسب النجاح وتقليل التعثر الدراسي لعدد من الطلاب وانخفاض نسبة الغياب عن المدارس علاوة على تحسين البيئة المدرسية من خلال انضمام الطلاب لإحدي الفرق الست التي يتضمنها المشروع وهي (الايجابية) و(الحوار) و(التعلم بالتجربة) و(التعامل مع الآخرين) و(الهوايات) و(تربية الغضب).
بدوره أوضح عضو اللجنة العليا ورئيس الفريق الإعلامي للمشروع محمد الكندري أن الملتقى هدف إلى إبراز أنشطة مشروع (واثق) لافتا إلى الإحصائيات التي عكست انخفاض مؤشرات ظاهرتي التعثر الدراسي والغياب في أيام ما قبل العطل وأيام الخميس.
وأضاف الكندري أن تلك الاحصائيات أكدت أنه "بعد انضمام الطلاب إلى مشروع واثق أصبح لديهم الرغبة والدافع للدراسة" مشيدا بما تضمنته فعاليات الملتقى ودورها في إبراز الإبداعات العلمية والفنية التي قام بها الطلاب المنضمين إلى فرق (واثق) وكذلك العروض الفنية والمسرحية التي عكست المواهب المميزة التي باتوا يتمتعون بها.
من جهتها قالت ممثلة إدارة الشرطة المجتمعية في المشروع النقيب فاطمة البو حسن في كلمة الإدارة إن "الشرطة المجتمعية تسعى إلى بناء روابط الثقة مع عناصر مشروع (واثق) وتقديم الدعم اللازم لهم بهدف توفير بيئة آمنة تشجع الطلاب على الإبداع والتفوق".
وأضافت البو حسن أن الإدارة حريصة أيضا على التعاون مع الإدارات المدرسية بما يسهم في الحد من حالات العنف المدرسي.
وأوضحت أن الادارة تقوم بدورها المهم في المشروع من خلال عقد محاضرات وورش عمل ورحلات تربوية مع الطلاب والطالبات لتوعيتهم بضرورة التمسك بقيم المجتمع الكويتي الأصيلة مشيرة إلى التواجد المستمر لضابط من الإدارة في المدرسة لتقديم الدعم للطلاب.
وشهد الملتقى ابراز الادارات المدرسية المنضمة لواثق تقارير موثقة لعدد من ايجابيات انضمامهما للمشروع منها تحسن نسب النجاح وتقليل التعثر الدراسي لعدد من الطلبة وتقلص نسبة الغياب في المدرسة فضلا عن تحسن البيئة المدرسية من خلال انضمام الطلبة لاحد الفرق الست التي يتضمنها المشروع.
ويعتبر مشروع (واثق) الذي يحمل رؤية (تكوين مجتمع شبابي قيمي وطموح) ثمرة لتعاون ثلاث جهات تابعة للدولة هي اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التابعة للديوان الاميري ووزارة الدولة لشؤون الشباب ووزارة التربية كما انضمت اخيرا وزارة الداخلية ممثلة بالشرطة المجتمعية وكذلك وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. (النهاية) ف ش ا / م ص ع