A+ A-

البورصة تستهل تعاملات مايو بخسائر على الأسهم التشغيلية وزخم على الرخيصة

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)

(خبر موسع)

الكويت - 1 - 5 (كونا) -- استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات شهر مايو اليوم الأحد على خسائر في أسهم تشغيلية رغم الانتقائية المحدودة على بعضها مدفوعا ببعض الأرباح التي أفصحت عنها شركات متنوعة لاسيما المصرفية منها علاوة على غيرها من الأسهم الرخيصة التي ما زالت تحظى باهتمام العديد من المتعاملين الأفراد والمحافظ التابعة لكبريات المجموعات الاستثمارية.
وكان لافتا من مسار الجلسة دور مجموعة الخرافي في الأداء العام منذ قرع جرس الافتتاح حيث ما زالت المستجدات حول صفقة الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) مثار الاهتمام بين المتعاملين مما انعكس على أسهم من ذات المجموعة مثل الساحل الاستثمارات الوطنية والمال في حين شملت الضغوطات البيعية أسهما مثل الكيبل التلفزيوني والامتياز ووثاق ويوباك وهي من ضمن الشركات الأكثر انخفاضا.
كما كان لبعض أسهم المصارف دور آخر في تحريك وتيرة الأداء جراء أرباحها عن الربع الأول من عام 2016 والتي كانت مرضية واللافت للنظر أن وتيرة الأرباح كانت أكثر إفصاحا من قطاع البنوك ليحتل المركز الأول حيث بلغ إجمالي ما حققه القطاع 2ر152 مليون دينار كويتي تقريبا أي بنسبة بلغت 9ر59 في المئة حتى إقفال يوم الخميس الماضي.
وبرز في منوال فترات الجلسة لاسيما بعد مرور ساعتين تقريبا أن أسهم شركات مراكز وبيت الطاقة والمغاربية وأجيال والأنظمة حظيت بقائمة الشركات الأكثر ارتفاعا في حين انصب الزخم على أسهم اخرى لتدخل في القائمة للاكثر تداولا خلال هذه الفترة أيضا ومنها أسهم شركات بوبيان دق وبتروجلف والمغاربية والساحل والمال.
وفي ما يبدو أن السوق مازال يعاني تراجع مستويات السيولة فيه بشكل لافت حيث القيمة النقدية المتداولة ما زالت تراوح مكانها رغم الفرص المواتية لكن حال الترقب لبيانات العديد من الشركات المدرجة لم تفصح بعد عن أداء الربع الأول من 2016 تؤثر على بعض مجريات الحركة.
وبلغ عدد الشركات التي أعلنت عن نتائجها 36 شركة أي نحو 18 في المئة فقط من إجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق الرسمي البالغ 187 شركة وبلغ إجمالي الأرباح التي سجلتها تلك الشركات نحو 6ر257 مليون دينار بانخفاض نسبته 23ر0 في المئة تقريبا.
وما زالت أخبار بعض الشركات المدرجة التي تعتمد على المسار التشغيلي عبر إبرام صفقات أو نية الدخول في مشروعات جديدة أو غيرها من المحفزات تلعب دورا مهما في قرارات المتعاملين سواء كان في اتجاه الشراء او العكس.
والأمر ذاته انعكس على الأداء العام كما الحال في اجتماعات مجالس الإدارات لشركات العقارات المتحدة واعمار والدواجن وفيوتشر كيدز علاوة على شركات أخرى يتم تداول اسهمها اعتبارا من اليوم من دون ارباح مثل فجيرة والامتياز والسفن.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم الأحد مرتفعا 6ر11 نقطة ليصل عند مستوى 4ر5403 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 10ر11 مليون دينار تمت عبر 3454 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 4ر139 مليون سهم. (النهاية) م ك ع / ت ب