A+ A-

المرصد السوري: دخول اتفاق التهدئة شمالي اللاذقية وضواحي دمشق حيز التنفيذ

عمان - 30 - 4 (كونا) -- قال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم السبت ان اتفاق التهدئة دخل حيز التنفيذ شمالي اللاذقية على الساحل السوري وضواحي دمشق حيث توقف القتال على هاتين الجبهتين منذ منتصف الليلة الماضية.
وأوضح المرصد في بيان ان الهدوء يسود جبهات القتال في اللاذقية وفي الغوطة الشرقية لدمشق مؤكدا انه "لم يسجل حتى اللحظة اي قصف او خرق للهدنة".
وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أعلنت امس الجمعة وقفا للأعمال القتالية في مناطق الغوطة الشرقية ودمشق وريف اللاذقية اعتبارا من اليوم السبت.
وذكرت القيادة في بيان نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) انه "حفاظا على تثبيت نظام وقف الاعمال القتالية المتفق عليه" يطبق بدءا من الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي صباح السبت "نظام تهدئة" ليشمل مناطق الغوطة الشرقية ودمشق لمدة 24 ساعة ومناطق ريف اللاذقية الشمالي لمدة 72 ساعة.
واستثنى الاعلان مدينة حلب شمال سوريا التي تشهد لليوم التاسع على التوالي معارك عنيفة بين قوات النظام السوري وحلفائه من طرف وفصائل المعارضة المسلحة من جهة اخرى اضافة الى قصف عنيف متبادل بين الطرفين اسفر عن مقتل العشرات من المدنيين.
يذكر ان البيت الأبيض أعلن امس أن الولايات المتحدة تعمل مع روسيا لإبرام اتفاق هدنة جديد يشمل مناطق اللاذقية والغوطة الشرقية في سوريا ويدخل حيز النفاذ عند منتصف ليل الجمعة بالتوقيت المحلي.
وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا حث الولايات المتحدة وروسيا على بذل اقصى الجهود لإنقاذ اتفاق وقف الاعمال العدائية في سوريا والذي يشارف على "الانهيار". (النهاية) ط ك / م ع ع