A+ A-

نائب الرئيس الأمريكي ورئيس إقليم كردستان العراق يبحثان مرحلة ما بعد (داعش)

نائب الرئيس الامريكي جو بايدن مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني
نائب الرئيس الامريكي جو بايدن مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني
اربيل - 29 - 4 (كونا) -- بحث نائب الرئيس الامريكي جو بايدن مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني مرحلة ما بعد القضاء على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ومتطلباتها.
وقالت رئاسة اقليم كردستان العراق في بيان اليوم الجمعة ان ذلك جاء خلال اجتماع عقده البارزاني مع بايدن في اربيل في وقت متأخر من مساء امس الخميس وشهد اجراء الجانبين مباحثات حول المسائل العسكرية والسياسية في العراق وسوريا.
وأوضح البيان ان الطرفين ناقشا احدث التطورات الميدانية في الحرب ضد "الارهاب" وسبل التنسيق بين قوات التحالف الدولي لمواجهة (داعش) والبيشمركة والقوات العراقية الاخرى.
واضاف ان البارزاني وبايدن استعرضا كذلك الاستعدادات الجارية لتحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من سيطرة تنظيم (داعش) ومرحلة ما بعد تحريرها.
وذكر ان الجانبين بحثا ايضا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وأكدا مواصلة المشاورات بينهما لبحث المستجدات السياسية والامنية في المنطقة.
واشار البيان الى اعراب البارزاني خلال اللقاء عن شكره للولايات المتحدة لمساندة اقليم كردستان العراق في حربه ضد "الارهاب" وتقديمها مساعدات عسكرية ومالية لقوات البيشمركة.
وكان بايدن وصل إلى إربيل مساء امس الخميس في زيارة لم يعلن عنها مسبقا لاجراء مباحثات سياسية وعسكرية مع كبار المسؤولين في الاقليم قادما من بغداد التي التقى فيها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري.
وتستعد القوات العراقية بمساعدة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاولة استعادة السيطرة على الموصل التي تقع على بعد نحو 80 كيلومترا غرب اربيل.
يذكر ان وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) أعلنت الأسبوع الماضي عن تقديم 415 مليون دولار لقوات البشمركة لتعزيز جهودها في الحرب ضد (داعش) في شمال العراق. (النهاية) ص ب ر / م ع ع