A+ A-

مشاورات السلام اليمنية في الكويت تقترب من إنجاز اتفاق تاريخي

(موسع)

الكويت - 27 - 4 (كونا) -- تقترب مشاورات السلام اليمنية في الكويت من انجاز اتفاق تاريخي بعد احرازها تقدما كبيرا حول الاطار العام الذي اقترحته الامم المتحدة ويوضح هيكلية واطار العمل بالنسبة للمحاور السياسية والأمنية والاقتصادية في المرحلة المقبلة.
فقد ألمح مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد وعدد من المسؤولين الى بلوغ وشيك لانجاز حدث كبير تتضح ملامحه شيئا فشيئا لاسيما بعد ان قطع ممثلو الوفود اليمنية خلال مشاوراتهم التي لم يتحدد لها جدول زمني اهم الخطوات المتمثلة في تثبيت وقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة والتواصل مع اللجان المحلية المعنية بمراقبة الهدنة.
وفي اجواء "ايجابية تفاؤلية" ازاء سير المشاورات ارتأى المبعوث الاممي عقد مشاورات منفردة مع ممثلي المؤتمر الشعبي العام وحركة أنصار الله والحكومة اليمنية بعدما كان مقررا عقد مشاورات سياسية بينهم اليوم لاستكمال ما انتهى اليه المتفاوضون أمس الثلاثاء.
وجاءت هذه الخطوة وفق ما يراه المراقبون حرصا من المبعوث الاممي على تذليل العقبات التي قد تحول دون التوصل لصيغة توافقية مقبولة من الفرقاء اليمنيين ازاء مختلف القضايا قبل عقدهم جلسة مباحثات مباشرة.
في غضون ذلك بعث عدد من ممثلي الوفود اليمنية الثلاثة رسائل اطمئنان لكل المتخوفين من فشل المشاورات والعودة الى نقطة البداية أكدوا فيها الحرص على بذل الجهود الكافية والعمل بحسن نية ورغبة في السلام لإنهاء معاناة الشعب اليمني.
نفس الأجواء الإيجابية عبر عنها نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله عندما توقع ان تشهد مشاورات السلام اليمنية في الكويت انطلاقة "جيدة" في ضوء ما تحقق من تقدم إيجابي بين الأطراف اليمنية.
وقال الجارالله في تصريح للصحفيين اليوم الأربعاء ان لقاءات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مع الاطراف اليمنية أمس الثلاثاء "كانت مثمرة ومباركة حيث اعطى سموه خلالها نصائحه وتوجيهاته لاعضاء الوفود اليمنية المشاركة في المشاورات".
واضاف انه بعد لقاءات سمو الامير "والتي دائما ما تكون لقاءات خير نحن متفائلون تماما بنتائج المشاورات ولمسنا تجاوبا من جميع الاطراف لتجسيد التعاون بينها والاستجابة لنصائح سمو امير البلاد".
وكانت المشاورات اليمنية توقفت 24 ساعة امس الاول بسبب تباين في وجهات النظر قبل ان تستأنف جلساتها في اليوم التالي اثر لقاء سمو الامير وكذلك بفضل جهود دولية بذلت في هذا الشأن لتعلن الاطراف اليمنية بعدها موافقتها على مضمون الإطار العام الذي طرحته الامم المتحدة بشأن هيكلية واطار العمل للمرحلة المقبلة بما ينسجم مع قرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 واجتماع (بييل) الذي عقد بسويسرا في ديسمبر 2015.
في المقابل تواصلت ردود الفعل المرحبة باستضافة دولة الكويت مشاورات السلام اليمنية منذ يوم الخميس الماضي برعاية الامم المتحدة اذ أعرب وزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء عن تقديرهم لاستضافة الكويت لهذه المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي بين الأطراف المعنية لتسوية الأزمة اليمنية واعادة السلم الى اليمن حفاظا على أمنه واستقراره وأمن المنطقة عموما.
ونقل الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني في تصريح صحفي بعد ختام اللقاء التشاوري ال17 لوزراء الداخلية بدول المجلس الذي شارك فيه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد خالد الحمد الصباح عن الوزراء إشادتهم بما تبذله الأجهزة المختصة في دولة الكويت وما وفرته من تسهيلات لانجاح المشاورات. (النهاية) ع م / ر ج