A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه على مستقبل محادثات جنيف حول سوريا

بروكسل - 24 - 4 (كونا) -- قال الاتحاد الاوروبي اليوم الاحد انه تم إحراز تقدم كبير في محادثات جنيف حول سوريا في الأسابيع التي تلت دخول اتفاق وقف الأعمال العدائية حيز التنفيذ لكنه أشار إلى أن الاتفاق تعرض في الأيام الأخيرة للتهديد بسبب الاجراءات الاحادية أو الانتقامية من أحد الطرفين.
وحذرت المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي كاثرين راي في بيان "من أنه إذا لم يتراجع الجانبان فسوف يعود الوضع ببساطة إلى دائرة العنف التي سببت مثل هذه المعاناة في الماضي".
وشددت على "أنه من أجل إنجاح المباحثات فان الامر يتطلب من الجانبين احترام اتفاق وقف الأعمال العدائية".
ودعا الاتحاد الاوروبي الجهات الضامنة لوقف الأعمال العدائية وفرقة العمل المعنية لتحقيق أقصى قدر من التأثير لوضع حد لهذه الانتهاكات.
وقال البيان "يتطلب ذلك أيضا أن يتشارك الجانبان بشكل كامل وبحسن نية في المفاوضات التي ينبغي أن تستمر برعاية المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستفان دي مستورا كما هو متفق عليه".
وأضاف "آجلا أو عاجلا المفاوضات السياسية فقط هي التي يمكن أن تحل هذا الصراع ومن أجل كل الشعب السوري فان هذا يجب أن يكون عاجلا".
ووفقا لتقارير وسائل الاعلام أوقفت الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية في وقت سابق من هذا الاسبوع مشاركتها في جولة المحادثات التي بدأت في جنيف في 13 أبريل الجاري احتجاجا على تصاعد العنف في البلاد.
وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا أعلن قبل يومين انه لا يستبعد دعوة المجموعة الدولية لدعم سوريا الى اجتماع على المستوى الوزاري لدفع مسار المفاوضات السورية. (النهاية) ن خ / م م ج