A+ A-

موسكو: روسيا لا تتهم تركيا بالوقوف وراء التصعيد بين أرمينيا وأذربيجان

موسكو - 4 - 4 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين ان بلاده لا تتهم تركيا بالوقوف وراء التصعيد الاخير بين ارمينيا واذربيجان في اقليم (ناغورني كاراباخ) المتنازع عليه بين البلدين.
ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للانباء عن لافروف تأكيده في تصريح صحفي ان موسكو لا تتهم تركيا او قوى خارجية بتشجيع النزاع بين اذربيجان وارمينيا.
واضاف ان روسيا تعمل من اجل اقناع ارمينيا واذربيجان بالاستماع الى الدعوات القادمة من موسكو وواشنطن وباريس بضرورة احتواء الموقف وعدم تصعيد النزاع.
واشار الى انه اجرى اتصالات مع مسؤولين في ارمينيا واذربيجان من اجل حث الجانبين على الالتزام بوقف اطلاق النار وعدم خلق عوائق امام الجهود الرامية لاستئناف جهود التسوية للنزاع في اقليم (ناغورني كاراباخ).
وكانت مواجهات عسكرية وقعت الجمعة الماضية بين أرمينيا واذربيجان في اقليم (ناغورني كاراباخ) المتنازع عليه منذ 20 عاما ما ادى الى مقتل 18 جنديا من قوات ارمينيا وإصابة 35 آخرين اضافة الى مقتل 12 جنديا من قوات اذربيجان بحسب ما اعلن البلدان.
وترتبط روسيا بعلاقات جيدة مع كل من اذربيجان وارمينيا في حين تمتلك قاعدة عسكرية في بلدة (غيومري) التي تبعد نحو 180 كيلومترا عن العاصمة الارمينية (يريفان).
وتشارك روسيا في عضوية مجموعة (مينسك) التي تولت في التسعينات من القرن الماضي مهمة معالجة النزاع في (ناغورني كاراباخ) الى جانب الولايات المتحدة وفرنسا.
وساهمت جهود هذه المجموعة في التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار بين ارمينيا واذربيجان في عام 1994 بعد حرب ضروس استمرت اعواما عدة. (النهاية) ا س / خ ع ح