A+ A-

المستشفى الكويتي بقطاع غزة يفتتح مشروع الطاقة الشمسية للتخفيف من معاناة المرضى الفلسطينيين

مشروع الطاقة الشمسية
مشروع الطاقة الشمسية
غزة - 13 - 3 (كونا) -- افتتح المستشفى الكويتي بمدينة رفح جنوب قطاع غزة اليوم الاحد مشروع الطاقة الشمسية للتخفيف من معاناة المرضي نتيجة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر على مدينة رفح.
جاء ذلك في حفل افتتاح اقامه المستشفى الكويتي بحضور عدد من الشخصيات الفلسطينية وممثلين عن وزارة الصحة وبلدية رفح ومؤسسات اقراضية الى جانب بعض الوجهاء من المدينة واطباء فلسطينيين.
وقال مدير المستشفى الكويتي عبدالرحمن الداهودي في مؤتمر صحفي ان "المشروع يأتي في ظل ما يعانيه المستشفى من زيادة في استهلاك المحروقات والمولدات الكهربائية وزيادة في اسعار الكهرباء التي فرضت على المستشفى نتيجة ربطه بخط كهربائي بديل منذ اغسطس العام الماضي".
واكد الداهودي ان المستشفى لم يستفد حتى الان من الخط البديل الذى ترتب عليه زيادة قيمتها 6 شيكلات ما يقارب (دولار ونصف الدولار) للكيلو واط الى 8 شيكلات نحو (دولارين اثنين) للكيلو واط ما ادى الى زيادة المصروفات الخاصة باستهلاك الكهرباء.
واضاف ان مشروع الطاقة الشمسية سيقوم على توفير المصروفات الناتجة عن هذه المحروقات وغلاء الكهرباء الذى يتحمله المستشفى في هذه الظروف التي يعانيهاالشعب الفلسطيني.
واوضح انه تم توصيل الشبكة الشمسية الى المختبر والى بعض الغرف والعيادات وجار العمل على الاستفادة من المشروع بوجود خط للعمليات واضاءة غرفها الخاصة لتكون بديلة في حال تعطل الكهرباء عوضا عن بطاريات (يو.بي.اس).
وافاد انه سيتم تمديد خط من الطاقة الشمسية لغرفه الطوارئ وقسم الولادة لكي يتمكن الاطباء من العمل في حالات الطوارئ والاستفادة من الطاقة الشمسية عند انقطاع الكهرباء على المناطق الحساسة بصورة كاملة مثل (المختبر والعمليات وغرفة الطوارئ واستقبال المرضى).
وتقدم الداهودي بالشكر والتقدير لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على الخدمات التي تقدمها للشعب الفلسطيني بصفه عامة والمستشفى الكويتي بصفة خاصة معربا عن اعتزازه بهذه المشاركة وهذا التعاون الكبير والدعم الدائم من الشعب الكويتي والحكومة الكويتية المسخر في خدمة الاسلام وخدمة الوطن العربي.
من جهته قال وكيل وزارة الصحة بقطاع غزة يوسف ابوالريش في تصريح صحفي مماثل خلال الاحتفال ان "هذه المشاريع والطاقة البديلة مهمة جدا للمحافظة على المرضى الفلسطينيين خاصة ان الكهرباء تعتبر وسيلة مهمة لكافة المؤسسات".
واوضح ابوالريش الصعوبات التي تواجهها مستشفيات قطاع غزة نتيجة انقطاع الكهرباء مؤكدا ان الاف الدولارات تصرف يوميا على السولار لتشغيل مولدات الكهرباء موضحا ان عدم وجود السولار سيؤدي الى توقف المستشفى بشكل كامل ما يزيد من الخطر على المرضى في العناية المركزة وفي غرفة العمليات.
وقامت ادارة المستشفى الكويتي بنهاية الاحتفال بتكريم الداعمين لمشروع الطاقة الشمسية بالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية وهم "هيئة الزكاة الفلسطينية ومؤسسة (فاتن الاقراضية) اضافة الى مؤسسة (بي.كاي.بي.يو)". (النهاية) و أ ب / ط ب