الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
وزراء الخارجية العرب يعتمدون مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في نواكشوط      وزراء الخارجية العرب يرفضون أي تدخل عسكري في ليبيا      منتخب الكويت يتأهل للمباراة النهائية في بطولة البحرين المفتوحة لهوكي الجليد      وزارة الصحة تطلق حملتها الاعلامية الثانية للتوعية بأهمية التطعيم      الامم المتحدة تعرب عن قلقها ازاء معاناة 165 الف مشرد بشمال سوريا      وزير الاعلام يستقبل وفدا من النادي الكويتي الرياضي للصم      (بيان للاستثمار): تخطي سعر البرميل 50 دولارا انعكس إيجابا على البورصة      (الوطني): ارباح 151 شركة مدرجة في البورصة تبلغ 427 مليون دينار في الربع الاول      دوري الأبطال.. ريال مدريد ملك أوروبا للمرة ال11
  إقتصاد
مؤسس بنك الفقراء: المرأة عماد الأسرة الاقتصادي وتمثل 99 في المئة من عملاء البنك
09/03/2016 | LOC00:35
21:35 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
تقديم هدية تذكارية مؤسس بنك الفقراء والحاصل على جائزة نوبل للسلام في عام 2006 البروفيسور محمد يونس
تقديم هدية تذكارية مؤسس بنك الفقراء والحاصل على جائزة نوبل للسلام في عام 2006 البروفيسور محمد يونس

الكويت - 8 - 3 (كونا) -- أكد مؤسس بنك الفقراء والحاصل على جائزة نوبل للسلام في عام 2006 البروفيسور محمد يونس مساء الثلاثاء أن المرأة هي عماد الأسرة الاقتصادي مشيرا الى أن نحو 99 في المئة من عملاء البنك المقترضين من النساء.
جاء ذلك خلال مشاركة يونس في الندوة التي أقيمت برعاية أميرية سامية ونظمتها الجمعية الكويتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب تحت عنوان (إعادة تصميم الاقتصاد لإعادة تصميم العالم) وعقدت في مقر غرفة تجارة وصناعة الكويت.
وأوضح يونس أن المرأة أكثر التزاما وتحرص على استثمار الأموال وادخارها مقارنة بالرجال مشيرا إلى أن اسعاد البشر والقضاء على الفقر يجب أن يكون الهدف الأساسي من المال.
وعن بنك الفقراء قال يونس إن هدفه الأساسي مساعدة الناس والنظر الى الناحية الاجتماعية وليس المادية والاقتصادية حيث يقرض البنك عملاءه دون فوائد ولا يلاحقهم لمطالبتهم بسدادها مشيرا إلى أن المقترض يعلم أن مبالغ القرض التي سيسددها ستذهب لمساعدة شخص آخر يعيش الظروف وحالة الفقر نفسها.
وأضاف أن من الفروقات بين بنك الفقراء والبنوك التقليدية هو أن الأخيرة تقرض الأغنياء في حين أن الأساس هو اقراض الفقراء لافتا الى أن بنك الفقراء هو الوحيد في العالم الذي لا يأخذ ضمانات كما أنه ليس لديه محامون يلاحقون المقترضين.
وذكر أن البنك الذي أنشئ في بنغلاديش تعامل مع أكثر من 5ر8 مليون شخص ويعمل به أكثر من 4 آلاف موظف وله اكثر من 2600 فرع في البلاد علاوة على فروع في العديد من دول العالم على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وفي أكثر من ولاية كانت بدايتها في نيويورك.
وبين أن من شروط الاقتراض في بنك الفقراء أن يذهب نصف مبلغ القرض الى مشروع صغير يدر الربح على صاحبه دون أن يتقاسم البنك معه أي ارباح موضحا أن نسبة السداد للقروض وصلت الى 100 في المئة.
وأفاد بأن البنك ساهم كثيرا في القضاء على نسبة كبيرة من الفقر في بنغلاديش متوقعا أنه بحلول عام 2030 سيتم القضاء تماما على الفقر في بلاده التي كانت تعاني المجاعة في بداية السبعينيات من القرن الماضي.
وأكد أن فكرة بنك الفقراء كفيلة بالنجاح في أي مكان في العالم وأن كثيرا من الدول تطلب إنشاء فروع له فيها مبينا أن عددا من الدول العربية لديها بنوك تعمل بطريقة مشابهة لبنك الفقراء.
وتطرق يونس للحديث عن مفهوم العمل الاجتماعي الذي يدعو إليه مشيرا إلى أنه يعد حلا وسطيا بين العمل الخيري والمفهوم التقليدي للأعمال موضحا أن على الكليات والجامعات المتخصصة في تعليم إدارة الاعمال تدريب الدارسين فيها على تحقيق مهام اجتماعية إلى جانب المناهج التقليدية الأخرى.
وحول ارتفاع نسب العاطلين عن العمل في بعض الدول أفاد بأن البطالة هي قرار من صاحبها وأنه من المفترض أن يخلق الانسان العمل لنفسه وأن كلمة وظيفة هي كلمة "مضللة" وأن الأصح كلمة العمل لافتا إلى أن على الانسان خلق العمل المناسب لامكاناته وعدم انتظار الحكومات حتى توفر فرصة العمل له.
ودعا إلى ابتكار نظام جديد ونظريات حديثة قائمة على الثقة والمشاركة بما يجعل الأفراد يطوعون أنفسهم وفق هذه المفاهيم بما يمكنهم من تحقيق عالم خال من الفقر وخال من البطالة والحروب والأسلحة والتسلح من خلال المفاهيم الإنسانية والاجتماعية نفسها.
وكان المدير العام لشركة امتداد ومنظم الندوة داود معرفي قال في كلمته في بداية الندوة إن الرعاية الأميرية لهذا الحدث تؤكد حرص سمو أمير البلاد على الاهتمام بالشباب ورعايتهم وهو ما ترجم على مدى السنوات الماضية من خلال عدة مبادرات مهمة من بينها المشروع الوطني للشباب وإطلاق وزارة الدولة لشؤون الشباب.
وأضاف معرفي أن تواجد البروفيسور محمد يونس لأول مرة في الكويت يعد حدثا مهما وخطوة تهدف إلى استفادة الشباب الكويتي الطموح من تجربته باعتباره رائدا من رواد الأعمال على مستوى العالم وصاحب الفكرة المبتكرة بنك الفقراء.
وشدد على أهمية الأفكار والرؤية التي يطرحها يونس سواء على مستوى السعي إلى خلق بيئة اقتصادية جديدة أو ما يحمله من أفكار مبتكرة تشكل قيمة مضافة للمبادرين ورواد الأعمال.
وحضر الندوة عدد من الوزراء والشخصيات العامة منهم المستشار في الديوان الاميري الدكتور يوسف الإبراهيم ووزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف العلي ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ووزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر أبل ووكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح. (النهاية) أ س ج / أ م ح

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
المدير العام لشركة امتداد ومنظم الندوة داود معرفي يلقي كلمته
المدير العام لشركة امتداد ومنظم الندوة داود معرفي يلقي كلمته
مؤسس بنك الفقراء والحاصل على جائزة نوبل للسلام في عام 2006 البروفيسور محمد يونس
مؤسس بنك الفقراء والحاصل على جائزة نوبل للسلام في عام 2006 البروفيسور محمد يونس
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   الداخلية: سلمنا ايران 47 محكوما من رعاياها ضمن اتفاقية لتبادل السجناء
2.   هيئة الزراعة تدعو للتوسع في استزراع شجيرة (الجهنمية) نظرا لفوائدها
3.   رئيس الوزراء الليبي يدعو الى دعم عربي لبناء مؤسسات الدولة الليبية
4.   الكويتي الربيعان يتأهل للمشاركة في رالي دكار الدولي
5.   وزير التعليم العالي الكويتي يرعى حفل تكريم الخريجين بمصر
6.   برج بنك الكويت المركزي الجديد يحصد جائزة (مشروع العام للبناء لسنة 2016)
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
صور من 2014
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS