A+ A-

(الصحية البرلمانية) تناقش موضوع مخصصات العلاج بالخارج

الكويت - 6 - 3 (كونا) -- ناقشت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية اليوم الاحد موضوع مخصصات مرضى العلاج في الخارج ورفع توصياتها لمجلس الامة. وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد في تصريح للصحافيين عقب انتهاء الاجتماع ان اللجنة بحثت موضوع مخصصات ولائحة العلاج في الخارج بحضور وزير الصحة الدكتور علي العبيدي مشيرا إلى ان اللجنة ستستكمل مناقشة هذا الأمر يوم الخميس المقبل. وذكر ان اللجنة طالبت بتعديل بعض مواد اللائحة المنظمة لموضوع العلاج في الخارج ومنها مايتعلق بعودة المريض إلى البلاد بصفة مؤقتة خاصة حيث ان بعض المصابين بأمراض مثل السرطان يحتاجون لوقت طويل لتلقي العلاج ويعطى مواعيد طويلة موضحا انه بناء على طلب المريض يوقف ملف علاجه لفترة مؤقتة ويعود للبلاد ثم يعود إلى موعده الطبي المحدد له .
واوضح حماد أنه تم مناقشة موضوع ارتفاع اسعار تذاكر الطيران للمبتعثين للعلاج في الخارج وأن تكون الخطوط الجوية الكويتية هي الأقل اسعارا على الوزارة .
وقال ان اللجنة ترى ضرورة أن يكون للمريضة مرافقين اثنين بحيث يعطى المرافق الأول مخصصات كاملة والمرافق الثاني تذكرة وإجازة من العمل إضافة إلى أن هذا الأمر يجب أن ينطبق على الأطفال المرضى الأقل من 12 سنة والمعاقين إعاقة شديدة. واضاف ان اللجنة ناقشت مع الوزير العبيدي انشاء مستشفيات متخصصة للتخفيف على موضوع العلاج بالخارج مبينا ان اللجنة طلبت من الوزير أن يضم مستشفى جابر الاحمد التخصصات الطبية النادرة وان يكون للكويتيين فقط للتخفيف من الابتعاث للعلاج بالخارج. وذكر ان اللجنة ستتخذ قرارها يوم الخميس المقبل وسترفع تقريرها بشانه ليعرض على مجلس الأمة كتوصية مبينا انه إذا لم يؤخذ بالتوصية فإن بالإمكان التقدم باقتراح بقانون لتعديل مخصصات العلاج بالخارج . (النهاية) س س س / ع ب د