A+ A-

المستشارة الألمانية تتعهد بمساعدة اليونان في احتواء ازمة اللجوء

برلين - 1 - 3 (كونا) -- تعهدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الثلاثاء بتقديم المساعدات لحكومة أثينا من أجل احتواء ازمة اللجوء التي تعاني منها اليونان باعتبارها البوابة الرئيسية لعبور اللاجئين الى اوروبا.
وقالت المستشارة الألمانية في مؤتمر صجفي مشترك مع الرئيس الكرواتي تيهومير اوريسكوفيتش ان التصدي لأزمة اللجوء يتطلب حل مشكلة العالقين على الحدود اليونانية - المقدونية الامر الذي يستدعي تقديم المساعدات لليونان.
وأفادت ميركل بوجود امكانية لحل مشكلة اللاجئين في اليونان قائلة "انه يجب استغلال هذه الامكانيات من قبل اللاجئين فلا يوجد قانون يمنح اللاجئ الحق في القول انه يريد الحصول على حق اللجوء في بلد بعينه من بلدان الاتحاد الأوروبي".
واكدت ان الاتحاد الأوروبي يقف الى جانب اليونان مناشدة الدول الاوروبية باتخاذ مواقف موحدة على صعيد حل الازمة بالقول ان القرارات أحادية الجانب لن تجدي ولن تساهم في وضع حلول ناجعة للازمة.
وحذرت ميركل من سياسة اغلاق الحدود امام اللاجئين قائلة ان الحديث لا يدور فقط حول تأمين الحدود اليونانية المقدونية بل حول ضرورة اتخاذ قرارات اوروبية موحدة تضع حلولا شاملة للازمة التي تشغل الاتحاد الاوروبي منذ صيف العام الماضي.
من جانبه اكد الرئيس الكرواتي ان بلاده ستحمي حدودها اذا تم اغلاق الحدود المقدونية - اليونانية الامر الذي سيؤدي الى توجه اللاجئين لبلاده من اجل مواصلة رحلتهم الى وسط وشمال اوروبا مشيرا الى انها قد تضطر لاستخدام الجيش في ذلك.
يشار الى ان دول الاتحاد الاوروبي لا سيما ألمانيا والنمسا والسويد تواجه منذ اغسطس الماضي ازمة لجوء تتمثل في طرق مئات الاف اللاجئين ابوابها وذلك عبر البوابة الرئيسية في الوقت الحاضر وهي الحدود التركية اليونانية. (النهاية) ع ن ج / ر ج