A+ A-

رئيس وزراء تركيا: سنجري تغييرات أمنية شاملة في عموم البلاد

أنقرة - 20 - 2 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم السبت ان بلاده بصدد اجراء تغييرات امنية شاملة واتخاذ اجراءات اضافية في عموم البلاد بعد التفجير الانتحاري الذي وقع في أنقرة الأربعاء الماضي.
وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي بعد اجتماع امني استغرق خمس ساعات "سنعد خطة في اقرب فرصة خاصة بأنقرة في اطار مفهوم أمن العاصمة وسنبحث المسألة بمفهوم أمني يأخذ بالاعتبار خصائص العاصمة".
وأضاف ان "الاجراءات الامنية التي سيتم اتخاذها حيال العمليات الارهابية المنفردة ستحول إلى خطة عمل ستعرض أولا على وزير الداخلية ومن ثم علي شخصيا لتتحول بعدها الى تعميم يوزع على كافة المؤسسات في أنقرة".
وأشار الى ان السلطات الامنية التركية كشفت صلة منفذ تفجير أنقرة بحزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي لافتا إلى "اثبات جميع ارتباطات المنفذ التنظيمية مع الحزبين".
وأوضح ان التحقيقات التي أجرتها السلطات الامنية مع المعتقلين لصلتهم بالهجوم كشفت ايضا عن ارتباطاتهم في سوريا وداخل تركيا بشكل واضح لافتا الى ان "تفجير أنقرة نفذ بالتعاون مع الحزبين".
وتوقع ان تحظى بلاده "بتضامن من الولايات المتحدة الحليف المشترك في محاربة الارهاب والتي تعتبر أي هجوم على تركيا هو هجوم عليها من دون مبررات".
من جانبه دعا وزير الخاريجة التركي مولود جاويش أوغلو اليوم السبت المجتمع الدولي الى التخلي عن "معاييره المزدوجة" قائلا "لا يوجد ارهاب جيد وارهاب سيء كما لا يوجد ارهاب علماني وآخر ثوري".
وأضاف جاويش أوغلو في كلمة أمام اجتماع جمعية الصناعيين ورجال الاعمال المستقلين انه "عندما يحدث هجوم ارهابي في تركيا يكتفي المجتمع الدولي بإدانة الارهاب ويعرب عن حزنه وتضامنه معنا".
وشهدت العاصمة أنقرة يوم الأربعاء الماضي تفجيرا انتحاريا استهدف عربات تقل جنودا واسفر عن مقتل 28 شخصا واصابة 61 آخرين فيما اتهم المسؤولون الاتراك حزب الاتحاد الديمقراطي بتنفيذه بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني. (النهاية) ر س / ر ج