A+ A-

مؤسسة البترول: توقيع عقد لتصدير 100 الف برميل يوميا بعائد ملياري دولار سنويا

من أسامة جلال

الكويت - 17 - 2 (كونا) -- أعلنت مؤسسة البترول الكويتية توقيع عقد ضخم للنفط الخام مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال التكرير لتصدير 100 الف برميل يوميا وبعائد متوقع يبلغ نحو ملياري دولار سنويا.
وقال العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في المؤسسة نبيل بورسلي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن العقد يعد من العقود الاستراتيجية المهمة التي تعزز مكانة الكويت كمزود رئيسي للنفط في الأسواق الآسيوية ذات العائد الأكبر مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى.
وأضاف بورسلي أن العقد تم توقيعه تزامنا مع فعاليات دورة (الغولف) التي بدأت أمس وتنتهي اليوم ويستضيف فيها قطاع التسويق بالمؤسسة كبرى الشركات والمصافي النفطية العالمية.
وأوضح أن ما يزيد من أهمية هذه الصفقة هو تزامنها مع ظروف وتحديات كبيرة تواجه الأسواق النفطية العالمية في ضوء الزيادة الكبيرة بالعرض عن طريق دخول كميات إضافية من النفط التقليدي والتوجه العام للمصافي النفطية في العالم لخفض نسبة العقود طويلة الأجل والاستفادة من الكميات الكبيرة من النفط المعروضة في الاسواق الفورية.
وعن دورة الغولف أفاد بورسلي بأنها تضم العديد من الأنشطة التي ترمي الى توطيد علاقات مؤسسة البترول بالاسواق النفطية العالمية خصوصا في ضوء المنافسة الشديدة بين الدول المصدرة للنفط والمشتقات البترولية على الحصص السوقية وتوفير فرص تجارية جديدة. (النهاية) أ س ج / أ م ح