A+ A-

وزير الاوقاف: مؤتمر الزكاة يهدف الى ابراز دور فريضة الزكاة في المسؤولية المجتمعية

الكويت - 16 - 2 (كونا) -- قال وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع اليوم الثلاثاء ان المؤتمر العالمي للزكاة يهدف الى ابراز دور فريضة الزكاة في المسؤولية المجتمعية لاسيما مايتصل بالتنمية الاقتصادية.
جاء ذلك في كلمة للصانع بافتتاح المؤتمر العالمي العاشر للزكاة الذي ينظمه بيت الزكاة على مدى ثلاثة ايام تحت شعار (دور الزكاة ومؤسساتها في المسؤولية المجتمعية وأثر التخطيط الاستراتيجي عليها).
واضاف الوزير الصانع ان المؤتمر يدعو الى الاستفادة من الخبرات وتجارب مؤسسات الزكاة المشاركة مبينا ان عقد مثل هذه المؤتمرات يوثق اواصر التعاون والتنسيق بين مؤسسات الزكاة كما يحقق التكامل فيما بينها.
واكد الاستمرار في عقد مثل هذه المؤتمرات بشكل دوري بما يجعلها تواكب مستجدات العصر واستمرار التطور مشيرا الى دور مؤسسات الزكاة في تنمية العلاقات الاجتماعية بين الافراد من تواد وتحاب وتعاون مما يحقق الامن والتفرغ للتخطيط الاستراتيجي الذي له اثره الكبير في التنمية الاقتصادية حيث يتوافر العمل للجميع ويقضي على البطالة والفقر.
واوضح ان هذا المؤتمر هو العاشر في سلسلة المؤتمرات الخاصة بالزكاة التي ينظمها البيت منذ عام 1984 وعقد آخر هذه المؤتمرات في عمان عام 2012 بالتعاون مع صندوق الزكاة الاردني برعاية ملك الاردن عبدالله الثاني بن الحسين والذي خصص لمناقشة دور مؤسسات الزكاة في دعم تطوير المشروعات الانتاجية.
بدوره قال مدير عام بيت الزكاة الكويتي الدكتور ابراهيم الصالح ان بيت الزكاة يحرص على خدمة هذه الفريضة على احسن وجه لما لها من اثر كبير في التكافل الاجتماعي الذي يوحد الامة ويجعل الجميع متحابين ومتعاونين "بلا حقد و لا ضغينة كأنهم جسد واحد" لذلك كان من اهم انشطة بيت الزكاة عقد المؤتمرات والندوات للتوعية بالزكاة ودراسة ما يستجد من امور عصرية تستدعي دراستها وايجاد الحلول الشرعية لها.
واضاف في كلمته ان للتخطيط الاستراتيجي اثر كبير في تحقيق اهداف مؤسسات الزكاة وتطوير عملها لتحقيق الامن المجتمعي الذي ينعكس نموا وازدهارا على الاقتصاد والقضاء على الافكار المنحرفة التي اصبحت مشكلة هذا العصر في كثير من الامصار وبخاصة في بلاد العرب والمسلمين.
ويتناول المؤتمر في جلساته دور مؤسسات الزكاة في تنمية العلاقات الاجتماعية ودور مؤسسات الزكاة في استقرار الامن الداخلي ودورها في التنمية الاقتصادية للمجتمع واهمية التخطيط الاستراتيجي في الشريعة الاسلامية ودور القيادة في التخطيط الاستراتيجي والفكر الاستراتيجي واثره على الاداء المؤسسي.
كما تعقد على هامش المؤتمر جلسات عمل متخصصة في الزكاة يقدمها ممثلون عن مؤسسات وأنظمة وهيئات خيرية اسلامية تعنى بالزكاة.(النهاية) ع م ن / ج خ