A+ A-

فريق طبي سعودي يعلن نجاح عملية فصل توأم سيامي سوري بالرياض

الرياض - 14 - 2 (كونا) -- أعلن استشاري جراحة المخ والأعصاب السوري الدكتور أحمد الفريان نجاح عملية فصل التوأم السيامي السوري تقي ويقين التي جرت اليوم الاحد في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.
واوضح الدكتور أحمد الفريان الذي قاد الفريق الطبي الذي اجرى العملية في تصريح اوردته وكالة الانباء السعودية "ان عملية فصل الطفلتين تقي ويقين التي استمرت نحو 14 ساعة جاءت تنفيذا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود".
واكد أن العملية سارت كما خطط لها دون أي مضاعفات حيث بدأت المرحلة الأولى بتخدير الطفلتين ووضع القسطرات اللازمة لهما اما المرحلة الثانية فبدأت بعمل فتحة في الجلد وإزالة موسعات الأنسجة ثم عمل فتحة بالجمجمة بين التوأمين".
وتابع قائلا "اما المرحلة الثالثة فكانت الفصل الميكروسكوبي تحت المجهر حيث يتم فصل الدماغين عن بعض وكذلك فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين فيما تضمنت المرحلة الرابعة الفصل النهائي وشملت فصل الجدار الخلفي للجمجمة وقلب التوأم".
وأكد الدكتور الفريان أن الفصل النهائي للطفلتين جرى بمشاركة جميع أعضاء فريق جراحة المخ والأعصاب مضيفا "بعد ذلك نقلت الطفلتين على طاولتي جراحة منفصلتين لعمل ترقيع السحايا ليتم بعدها إعادة الترميم لكلا الطفلتين .. اما عملية التغطية والتضميد فقد كانت في المرحلة الأخيرة".(النهاية) ا د / س ع م