A+ A-

وزير الصحة: الكويت خالية من فيروس (زيكا) وننسق باستمرار مع الصحة العالمية

وزير الصحة الدكتور علي العبيدي أثناء افتتاح المؤتمر العلمي الرابع لادارة طب الاسنان تحت شعار (رؤيتنا لغد افضل)
وزير الصحة الدكتور علي العبيدي أثناء افتتاح المؤتمر العلمي الرابع لادارة طب الاسنان تحت شعار (رؤيتنا لغد افضل)
الكويت - 14 - 2 (كونا) -- اكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اليوم الاحد خلو الكويت من فيروس (زيكا) المنتشر في دول عدة وتنسيقها المستمر بذلك مع منظمة الصحة العالمية.
جاء ذلك في كلمة للعبيدي خلال افتتاح المؤتمر العلمي الرابع لادارة طب الاسنان تحت شعار (رؤيتنا لغد افضل) الذي شارك فيه نحو 2400 طبيب من مختلف دول العالم.
وأوضح أن هناك 240 عيادة أسنان ستدخل قريبا ضمن الخدمة الفعلية في ثلاثة مراكز تخصصية هي (مركز جابر ومركز الفروانية التخصصي الجديد والمركز التخصصي لطب الاسنان) بالاضافة الى مشروع مركز صباح الاحمد التخصصي الجديد الذي سيتم الانتهاء منه نهاية عام 2017 بطاقة 140 عيادة تخصصية.
وأشار إلى وجود تعاون مع وزارة الاشغال لاستكمال تجهيز مركز الاسنان في مستشفى جابر مبينا أن الوزارة تسعى الى تحقيق استراتيجية الخدمة الطبية المتكاملة في طب الأسنان من خلال فتح عيادات في مراكز الرعاية الصحة الأولية وادخال الأشعة الرقمية إلى تلك العيادات.
وذكر أنه تم كذلك ادخال أجهزة التصنيع الآلي لعمل تركيبات الأسنان بكل المراكز التخصصية من خلال قياس الأسنان الكترونيا بالماسحات الضوئية الى جانب تدشين عدة مواقع على الانترنت لادارة طب الاسنان وما يتبعها.
ولفت إلى حرص الوزارة على مواكبة كل ما هو جديد ومتطور وتكنولوجي على مستوى التجهيزات الطبية لتقديم افضل الخدمات الصحية ومنها ادخال الاشعة الرقمية في جميع العيادات واستحداث نظام الملف الالكتروني الموحد للمريض.
وذكر أن خدمة حجز المواعيد الآلية لطب الأسنان دخلت حيز التنفيذ موضحا أن الخدمة ستوفر الوقت وتنظم العمل في العيادات.
وعن طلبة المدارس قال العبيدي إن هناك برامج متكاملة لصحة الفم في مدارس الاطفال ومدارس التربية الخاصة الى جانب تقديم الخدمات والرعاية المنزلية لكبار السن.
واكد حرص الوزارة على التوسع في تقديم خدمات طب الأسنان لطلبة المدارس من خلال البرنامج الوطني لصحة الفم والاسنان وزيادة عدد عيادات مراكز الخدمة والعيادات المدرسية الثابتة والمتنقلة الى 220 عيادة.
وأوضح أن تلك العيادات خصصت لتقديم خدمات التوعية الصحية والوقائية والعلاجية لحوالي 300 ألف طالب وطالبة مشيرا الى وجود برنامج الكويت المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التربية الخاصة منذ عام 2002.
وحول أطباء الأسنان أفاد بأنه "تم زيادة عددهم مؤخرا وزيادة عدد الأطباء المبتعثين للدراسات العليا في طب الاسنان بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ومعهد الكويت للاختصاصات الطبية لتخريج دفعات من برنامج البورد الكويتي لطب الاسنان في ايرلندا".
وذكر أنه تم استحداث برامج دراسات عليا محلية بالتعاون مع معهد الكويت للتخصصات الطبية والكلية الملكية الايرلندية التي التحق بها 300 طبيب خلال السنوات الماضية وكذلك ابتعاث 400 طبيب اسنان للخارج من عام 2000 الى 2014.
وأكد حرص الوزارة على تطوير أداء الأطباء والكوادر المساندة داخل الكويت من خلال تطوير البرنامج التدريبي لاطباء الاسنان المقيمين (الامتياز) مبينا أنه "تم تدريب 1026 طبيبا حتى عام 2014 وتفعيل دور التعليم الطبي المستمر للارتقاء بمستوى الاداء بما ينعكس ايجابيا على خدمة الوطن والمواطن".
وافاد بأن الوزارة ضاعفت عدد عيادات طب الاسنان في مراكز الرعاية الصحية الاولية من 134 الى 311 عيادة خلال الفترة من عام 2000 إلى 2014 وأدخلت مفهوم قسم الأسنان المتكامل ونظام الخدمة الشاملة وفعلت نظام الحجز الآلي للمواعيد.
من جهتها قالت رئيسة اللجنة التنظيمية العليا للمؤتمر ومدير إدارة طب الاسنان في الوزارة الدكتورة صبيحة المطوع في كلمة مماثلة إن المؤتمر يستهدف تحقيق أهدافه الرامية الى الاستفادة من التطور التكنولوجي في قطاع طب الأسنان.
وأضافت المطوع أن برنامج المؤتمر كان متنوعا واستهدف جميع العاملين في طب الأسنان موضحة أن المؤتمر يشارك فيه 34 محاضرا من نخبة أطباء الاسنان المحليين والعالميين ويضم 18 ورشة عمل. (النهاية) ن ض ق / أ م ح