A+ A-

(كامكو للاستثمار): تراجع خام (أوبك) بنسبة 2ر21 في المئة يناير الماضي

الكويت - 14 - 2 (كونا) -- قالت شركة (كامكو للاستثمار) إن المتوسط الشهري لسعر خام (أوبك) سجل تراجعا "حادا" بلغت نسبته 2ر21 في المئة ليبلغ 5ر26 دولار امريكي للبرميل في يناير الماضي "وهو أدنى معدل شهري تم تسجيله منذ سبتمبر 2003" (الدولار الأمريكي يساوي 298ر0 دينار كويتي).
وعزت الشركة في تقرير متخصص أصدرته اليوم الأحد انخفاض أسعار النفط خلال يناير إلى استمرار المخاوف بشأن زيادة المعروض من الإمدادات النفطية إلى جانب توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
وأوضحت أن الانخفاض في أسعار النفط كان حادا خلال النصف الأول من يناير عندما انخفض سعر نفط خام (أوبك) بنسبة قاربت 28 في المئة ليبلغ 4ر22 دولار متأثرا بصدور أرقام مخيبة للآمال بقطاع الصناعات التحويلية في الصين وإعلان صندوق النقد الدولي حول تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي العالمي.
وبينت أن الأسعار بدأت في الارتفاع عقب سريان تكهنات حول احتمال عقد اجتماع بين (أوبك) وروسيا لمناقشة الإنتاج النفطي مشيرة إلى أن هذه التكهنات تبددت حينما نفت وزارة النفط الروسية ما تردد عن تحديد موعد لعقد المباحثات.
وأفادت بأن الدول المنتجة للنفط استمرت في ضخ النفط بوتيرة قياسية خلال يناير لافتة إلى أن الإمدادات النفطية انخفضت من الدول غير الأعضاء في (أوبك) بوتيرة أسرع مما أدى إلى موازنة الارتفاع في إنتاج دول (أوبك).
وتوقعت أن تشهد أسعار النفط المزيد من الضغط على المدى القريب حيث ذكرت التقارير أن العراق يقوم بضخ النفط بمستويات قياسية وأن إيران تخطط لزيادة إنتاجها في حين تعمل السعودية على زيادة عمليات شحن صادرات النفط.
وأشارت إلى أن لجوء المستثمرين إلى مضاربات أكثر أمانا وسط مخاوف بشأن النمو الاقتصادي من شأنه أن يدفع سعر الدولار الأمريكي إلى المزيد من الارتفاع مما سيجعل المدفوعات النفطية أكثر كلفة في نهاية المطاف.
وذكرت (كامكو) أن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن تتباطأ وتيرة نمو الطلب في عام 2016 لتبلغ 2ر1 مليون برميل يوميا من جراء التباطؤ الاقتصادي في أوروبا والصين والولايات المتحدة وكذلك تباطؤ النشاط الاقتصادي في أمريكا اللاتينية.
وقالت ان منظمة (أوبك) راجعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط وخفضته بواقع 10 آلاف برميل يوميا ليصل إلى 25ر1 مليون برميل يوميا متوقعة أن يصل معدل نمو الطلب السنوي العالمي إلى 2ر94 مليون برميل يوميا في العام الحالي.
وافادت بان التوقعات تشير إلى تراجع المعروض النفطي في عام 2016 بسبب خفض شركات النفط مستوى الإنفاق الرأسمالي المقدر للعام الجاري إضافة إلى التراجع الحاد في عدد الحفارات العاملة في حقول الولايات المتحدة وكندا والتراجع الحاد في الحقول العالمية المعدلة أو المعاد هيكلتها.
وأضافت أن الإنتاج النفطي لدول منظمة (اوبك) ارتفع بمعدل هامشي بلغ 48 ألف برميل يوميا خلال يناير ليصل إلى 1ر33 مليون برميل يوميا نتيجة نمو الإنتاج بمعدل 109 الاف برميل يوميا في نيجيريا و100 ألف برميل يوميا في الكويت و60 ألف برميل يوميا في إيران.
وأوضحت أن نمو الانتاج في تلك الدول قابله تراجع جزئي للانتاج بمعدل 108 الاف برميل يوميا في أنغولا و70 ألف برميل يوميا في العراق إلى جانب انخفاضه بمعدلات هامشية في السعودية وقطر.
ولفتت إلى أن المعروض العالمي من النفط انخفض بمعدل 2ر0 مليون برميل يوميا ليبلغ 5ر96 مليون برميل يوميا في يناير الماضي. (النهاية) ف ه / ه ث / أ م ح