A+ A-

(الوطني): الدولار يتراجع مع إيحاءات البنك المركزي الامريكي بتأخير رفع أسعار الفائدة

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني

الكويت - 14 - 2 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان الدولار الامريكي سجل تراجعا في الاسبوع الماضي بعد ايحاءات المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي ( البنك المركزي ) بتأخير رفع أسعار الفائدة الامريكية .
واضاف الوطني في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الاحد عن (اسواق النقد) ان رئيسة المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي جانيت يلن اشارت الى وجود أسباب وجيهة للاعتقاد أن الولايات المتحدة ستبقى على مسار من النمو المعتدل يتيح لمجلس الاحتياطي تنفيذ تعديلات تدريجية في السياسة النقدية.
وذكر ان يلن اقرت بوجود مخاطر تهدد الاقتصاد الامريكي من جراء تقييد الظروف المالية بسبب انخفاض أسعار الأسهم وعدم اليقين حيال الصين موضحا ان تراجع الدولار جاء بفعل القلق حيال النمو العالمي إلى جانب تعليقات يلن التي خفضت التوقعات بأن المجلس الفدرالي سيستمر في مساره لرفع أسعار الفائدة هذه السنة. واشار الوطني الى استمرار التدهور في أسواق الأسهم العالمية وارتفعت عملات مثل الين الياباني والفرنك السويسري مع انخفاض العوائد على سندات الخزينة الأمريكية على خلفية التداول بعيدا عن المخاطر. واوضح ان ثقة المستهلك في فبراير تراجعت رغم مبيعات التجزئة الواعدة إلى أدنى مستوى لها منذ أربعة أشهر وذلك بفعل ضغط انخفاض أسعار الأسهم وتراجع الظروف العالمية مبينا ان عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات إعانة البطالة انخفض بأكثر من المتوقع ما يشير إلى أن سوق العمل يستعيد زخمه الإيجابي رغم التباطؤ الاقتصادي الحاد والتدهور في سوق الأسهم.
وعن منطقة اليورو ذكر الوطني ان الاتحاد الأوروبي حقق نموا بنسبة هزيلة بلغت 3ر0 في المئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2015 رغم التكلفة الرخيصة للطاقة وانخفاض العملة وهو الامر المعزز للتصدير والتحفيز النقدي.
واضاف ان هذة النسبة كانت متماشية مع توقعات السوق بعد أن أظهرت تقارير سابقة أن ألمانياأكبر اقتصاد في أوروبا نمت بنفس النسبة البالغة 3ر0 في المئة وتوسعت فرنسا ثاني اقتصاد في المنطقة بنسبة 2ر0 في المئة.
وقال ان هناك قلقا من أن يتراجع النمو هذه السنة بعد الاضطراب في الأسواق المالية العالمية مضيفا ان ذلك سبب تجدد الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لاجراء المزيد لتعزيز اقتصاد أوروبا في اجتماعه المقبل الخاص بالسياسة النقدية في 10 مارس المقبل .
وحول الاقتصاد البريطاني ذكر أن العجز التجاري البريطاني تقلص في ديسمبر إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر مع انخفاض الواردات بشكل حاد.
واضاف ان العجز التجاري في السلع انخفض من 50ر11 بليون جنيه في نوفمبر إلى 92ر9 بليون جنيه بعد التعديل الموسمي مشيرا الى توقع الاقتصاديين تقلص العجز التجاري في السلع إلى 4ر10 بليون جنيه في ديسمبر الماضي.(النهاية) م ف س / ع ب د