A+ A-

مرشحا الرئاسة الامريكية ترامب وبوش يتبادلان الانتقادات حول داعش وملف العراق

واشنطن - 14 - 2 (كونا) -- تبادل مرشحا الرئاسة الامريكية دونالد ترامب وحاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش الانتقادات حول آلية مواجهة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والتعامل مع ملف العراق.
جاء ذلك خلال مناظرة الجمهوريين التي نظمت في ولاية (ساوث كارولينا) مساء السبت وبثتها شبكة (سي بي إس) الامريكية.
وأعرب بوش عن اعتقاده بوجود "قصور في القيادة" في ادارة الرئيس الامريكي الحالي باراك اوباما في الحرب ضد (داعش).
فيما اتهم ترامب بوش بالترويج لسياسة ستورط الولايات المتحدة في حرب بالشرق الأوسط.
وتعهد ترامب بأنه في حال فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية سيعمل على القضاء على تنظيم (داعش) أولا ثم مواجهة النظام السوري في الوقت الذي تفادى فيه الحديث عن روسيا.
وقال انه "يتحتم عليك توجيه ضربة قاضية ل(داعش) ولهذا السبب انتشرت قواتنا لمدة 15 عاما في منطقة الشرق الاوسط ولم نفز بشيء لقد انفقنا خمسة تريليونات دولار في الشرق الاوسط بهذا النمط من التفكير".
وفي المقابل شدد بوش على القول ان "روسيا ليست من حلفاء الولايات المتحدة".
وفي الملف العراقي انتقد ترامب بشدة قرار الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن بخوض الحرب في العراق بعد هجمات ال11 من سبتمبر مؤكدا أنه كان "خطأ فادحا أدى إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط".
وأضاف "كان يتعين على الولايات المتحدة الهجوم على النفط واخذ الثروة بعيدا".
غير أن جيب بوش اعرب عن فخره بالجهود التي بذلها شقيقه الأكبر للحفاظ على أمن الولايات المتحدة الأمر الذي جعل ترامب يشير إلى أن انهيار برجي مركز التجارة العالمي حدث في عهد بوش الابن وهو ما يؤكد أنه لم يحفظ أمن الولايات المتحدة.
وتطرقت مناظرة الجمهوريين التي شارك فيها مرشحون اخرون الى قضايا محلية ملحة مثل الضرائب والاقتصاد الامريكي والهجرة.(النهاية) ا ك / ن ب ش