A+ A-

(بيان للاستثمار):البورصة تعاود الاداء السلبي بعد ارتفاع دام اسبوعين

الكويت – 13 – 2 (كونا) -– قالت شركة بيان للاستثمار ان سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عاد إلى الأداء السلبي الذي استهل به تداولات العام الجاري بعدما ارتفع على مدار الأسبوعين الماضيين حيث هبطت مؤشراته الثلاثة وفقدت نحو نصف المكاسب التي تحققت في الأسبوع الماضي.
واضافت الشركة في تقرير متخصص اليوم السبت أن الاداء السلبي جاء بالرغم من النتائج الإيجابية والتوزيعات المالية الجيدة لمعظم البنوك وبعض الشركات المدرجة التي أعلنت عن بياناتها المالية للعام 2015 مبينة أن السوق ما زال يفتقد إلى الثقة والرؤية الاستثمارية الواضحة التي تساعد على اتخاذ القرار.
واشارت الى ان السوق يعاني حاليا في ضوء نقص السيولة المالية ومخاوف الركود العالمي وتراجع النفط والتطورات الإقليمية الأمنية حيث شهدت السيولة النقدية تراجعا بنسبة 27 في المئة تقريبا مع نهاية الأسبوع.
واوضحت ان اداء السوق الكويتي حذا حذو معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى التي تأثرت بدورها بتذبذب أسعار النفط والتراجع الحاد للاقتصاد العالمي مما زاد من المخاوف التي تحف بالمستثمرين وتدفعهم للعزوف عن الشراء.
واضافت أن سوق الكويت للأوراق المالية شغل المرتبة الثالثة في ترتيب أسواق الأسهم الخليجية من حيث نسبة المكاسب في حين شغل سوق مسقط مرتبة الصدارة تبعته بورصة البحرين في المرتبة الثانية ثم سوق أبو ظبي للأوراق المالية في المرتبة الرابعة.
وذكرت ان بورصة قطر وسوق دبي المالي شغلا المرتبتين الخامسة والسادسة على التوالي وجاء السوق المالي السعودية في المرتبة الأخيرة.
وقالت ان السوق الكويتي شهد تراجعا في أداء مؤشراته الثلاثة وسط انخفاض نشاط التداول في السوق مقارنة بالأسبوع قبل الماضي إذ لجأ بعض المتداولين إلى البيع بهدف جني الأرباح متجاهلين النتائج الإيجابية التي أعلنت عنها بعض الشركات والبنوك خلال الأسبوع الأمر الذي انعكس سلبا على أداء المؤشرات.(النهاية) م ك ع / ط أ ب