A+ A-

(الصحة): اجراءات جديدة للحد من ملاحظات (المحاسبة) وتقليص الدورة المستندية

الكويت - 13 - 2 (كونا) -- اعلنت وزارة الصحة اتخاذ خطوات تنظيمية للارتقاء بنظم العمل المحاسبية والمالية والرقابية وتقليص الدورة المستندية واحكام نظم الرقابة الداخلية للحد من تكرار ملاحظات ديوان المحاسبة عن السنوات السابقة.
وقال مدير ادارة المحاسبة المالية في الوزارة سالم الرشود في تصريح صحافي اليوم السبت ان الاجراءات الموضوعة لتحصيل المديونيات لدى الافراد والمؤسسات والشركات حدت بشكل كبير من ملاحظات الجهات الرقابية عن السنوات السابقة.
واشار الرشود الى تسوية وسداد مديونيات مستحقة عن سنوات سابقة ل265 موظفا متقاعدا ومنهم من لا يزال على رأس عمله الى جانب تسوية مديونيات بلغت حوالي 225 الف دينار لموظفين على رأس عملهم.
واضاف انه سبق ان سدد اولئك الموظفون ما عليهم من التزامات مالية غير ان الارصدة الدفترية ظلت عليهم لبعض السنوات الى ان تم الحصر والانتهاء من ذلك.
وذكر الرشود انه مع ادخال الوزارة بعض الاجراءات التنظيمية على براءة الذمة لمرضى العلاج بالخارج فقد تم تحصيل مبلغ 250 الف دينار مديونيات مستحقة على افراد الى جانب المتابعة المستمرة مع مختلف المؤسسات والهيئات والوزارات لتحصيل المستحقات.
واوضح ان منظومة التطوير المحاسبي والمالي تنسق مع المكاتب الصحية لارسال جميع مصاريف مرضى العلاج بالخارج وفواتير المستشفيات اول فاولا للتدقيق مبينا ان ذلك حقق اعلى معايير التدقيق المحاسبي والمالي.
وقال ان منظومة العمل الجديدة طالت عددا من الاقسام بالادارة وكان لها انعكاس ايجابي على تحصيل المديونيات خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة الى جانب تسهيل مهام مراجعي الوزارة خاصة بعد ادخال خدمة ابلاغ المراجع فور انتهاء معاملته برسالة نصية.
واضاف انه تم ايضا الحد من استمارات الشيكات بنسبة 75 في المئة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة عبر تحويل مستحقات المراجعين مباشرة الى حساباتهم البنكية.
وافاد بان من الاجراءات التي تم تطبيقها مؤخرا تفعيل العمل بدليل الاستقطاعات للعاملين بالوزارة ومرافقها مع ادخال عدد من الاجراءات الفنية بشأن تنظيم الترقيم الكودي للجهات والوزارات والمؤسسات والجمعيات التي تذهب اليها تلك الاستقطاعات لضمان تلافي الاخطاء.
ورأى ان المنظومة احدثت تغييرات جوهرية على الية العمل لا سيما في تفادي سلبيات تأخر تحصيل مستحقات الشركات وارسالها الى البنك المركزي.
وقال ان الاجراء السابق كان يسبب الكثير من الشكاوي لكن تم الان تسهيل وتقليص الدورة المستندية للمعاملات ما سهل صرف تلك المستحقات ومتابعتها مباشرة مع الرقابة المالية.
وذكر انه من اجل احكام الرقابة المالية الداخلية تم ادخال بعض الاجراءات التي تضمن استبعاد اى اسماء مكررة في اكثر من لجنة من لجان عمل الوزارة اضافة الى ادخال بعض الاطر التنظيمية على الية صرف الرواتب.(النهاية) ن ض ق / ط أ ب