A+ A-

توقعات بارتفاع وتيرة التنافس في الانتخابات الرئاسية الامريكية

من يوسف التتان

واشنطن - 13 - 2 (كونا) -- يستعد الحزبان الجمهوري والديمقراطي لاجراء سلسلة من المؤتمرات الحزبية و الانتخابات التمهيدية في جميع انحاء الولايات المتحدة وذلك في اطار تنافسهما الحاد في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في التاسع من نوفمبر المقبل.
ويقدم اعضاء كل حزب يرغبون بترشيح انفسهم لمنصب الرئاسة خططهم في هذه المؤتمرات في محاولة لكسب تأييد اعضاء حزبهم لينالوا بطاقة الترشح باسم الحزب.
ويجرى خلال المؤتمر انتخاب المندوبين الذين سيصوتون في المؤتمر الانتخابي للولاية او المقاطعة بنفس النسب التي حصل عليها المتنافسون في المؤتمرات المحلية.
ويتم منح المندوبين الذين يتم اختيارهم في المؤتمرات الحزبية للمرشحين الذين يكسبون اكبر عدد من الاصوات في الانتخابات التمهيدية والتي تبلغ 2382 من اصل 4763 صوتا للحزب الديمقراطي و1237 من اصل 2472 صوتا للحزب الجمهوري للفوز بترشيح الاحزاب في مؤتمراتهم الخاصة في شهر يوليو المقبل.
وتعد المؤتمرات الحزبية انتخابات على نطاق اصغر لأنها عادة ما تمثل بلدة او مدينة او منطقة والعديد من الولايات تعقد مؤتمرات حزبية فقط مثل مقاطعة (كولومبيا) و(ألاسكا) وغيرهما في حين تعقد الولايات الكبيرة انتخابات تمهيدية وبعضها يعقد الاثنين معا.
وتعتبر الانتخابات التمهيدية انتخابات تقليدية على مستوى الولاية يدلي خلالها اعضاء الحزب المسجلون او المستقلون سرا بأصواتهم ثم يتم منح المندوبين للمرشحين مع وضع قواعد تختلف من ولاية الى اخرى حول بعض الخصوصيات.
وبالنسبة للحزب الديمقراطي تقارب اداء وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون والسيناتور بيرني ساندرز مع تفوق الاخير في الانتخابات التمهيدية لولاية (نيو هامشير) وفوز كلينتون في الانتخابات التمهيدية لولاية (ايوا) التي اجريت في وقت سابق من الشهر الجاري.
وحصلت كلينتون على تأييد 362 مندوبا كبيرا يمثلون اعضاء الكونغرس وحكام الولايات و32 مندوبا منتخبا حتى الآن وهي تريد ان يكون لها تأثير اقوى على الانتخابات فيما حصل ساندرز على تأييد ثمانية مندوبين كبار فقط و36 مندوبا منتخبا.
ويمكن للمندوبين الكبار تغيير ولائهم للمرشح في حين لا يستطيع المندوبون المنتخبون ذلك.
وفيما يتعلق بالحزب الجمهوري فقد اصبح عدد مرشحيه ستة بعد اعلان الحاكم السابق لولاية (فرجنيا) جيم غيلمور انسحابه مساء يوم امس الجمعة.
وتفوق الملياردير دونالد ترامب على منافسيه بحصوله على 17 مندوبا نتيجة الاصوات التي حصل عليها في الانتخابات التمهيدية لولاية (نيو هامشير) يليه السيناتور تيد كروز بحصوله على 11 مندوبا والسناتور ماركو روبيو بحصوله على عشرة مندوبين.
وسيحظى المرشحون الجمهوريون بفرصة اخرى لمناقشة برامجهم الانتخابية في المناظرة التي ستعقد مساء اليوم السبت قبل الانتخابات التمهيدية لولاية (كارولينا الجنوبية) والمؤتمر الحزبي لولاية (نيفادا) الاسبوع المقبل.(النهاية) ي ت / م خ