A+ A-

امين عام الامم المتحدة: نحتاج لمزيد من التحقيق باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
نيويورك - 12 - 2 (كونا) -- كشف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة عن ان هناك العديد من المسائل بحاجة للتحقق منها فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.
وقال بان كي مون في التقرير الأول لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة في استخدام هذه الأسلحة بالصراع السوري والذي قدمه إلى مجلس الأمن الدولي ان التقرير حدد حالات محتملة تحتاج لمزيد من التحقيق.
وأكد أن آلية التحقيق المشتركة راجعت الحوادث التي حددتها بعثات تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والتي تم فيها استخدام المواد الكيماوية أو يحتمل انه تم استخدامها كأسلحة في سوريا.
وأشار الى انه في المرحلة المقبلة ستشتمل آلية التحقيق المشتركة على تحليل مفصل لجميع المعلومات التي تم الحصول عليها بما في ذلك من الدول الأعضاء وغيرها من المصادر كما ستتضمن وضع اللمسات الأخيرة على قائمة الحالات الواجب التحقيق فيها على أساس كافة المعلومات التي تم الحصول عليها وإجراء التحقيق الذي سيتضمن زيارات ميدانية بحسب الضرورة من أجل التعرف على الأفراد والكيانات والجماعات والحكومات المرتكبة فضلا عن منظمي وممولي أو المشاركين في استخدام المواد الكيماوية كأسلحة.
وأوضح ان هذه المرحلة ستتواصل حتى يتم جمع معلومات وأدلة كافية للسماح للآلية برفع تقرير بالنتائج الى مجلس الأمن.
وأعرب بان كي مون عن تقديره لقيادة وموظفي آلية التحقيق المشتركة وكذلك منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومكتب شؤون نزع السلاح على دعمهم المتواصل لهذه الآلية وكذلك للدول الأعضاء على مساعدتها للآلية ودعمها المالي لصندوقها الائتماني.
كما شدد على أن التعاون الكامل من الحكومة السورية وجميع الأطراف في سوريا "لايزال ضروريا" من أجل أداء الآلية لمهمتها.
ويقدم التقرير لمحة عامة عن عمل الآلية حتى الآن ومصادر المعلومات المتاحة لها والمنهجية المتبعة في تحقيقاتها.
ومن المنتظر أن يناقش مجلس الأمن الدولي مضمون التقرير في 22 فبراير الجاري. (النهاية) م ا ع / ر ج