A+ A-

وزراء المالية الاوروبيين يدعون للاسراع في محاربة تمويل "الارهاب"

وزير المالية الهولندي يروين ديسليبلوم مع نائب رئيس المفوضية الاوروبية فالديز دومبروفسكيس خلال المؤتمر الصحفي
وزير المالية الهولندي يروين ديسليبلوم مع نائب رئيس المفوضية الاوروبية فالديز دومبروفسكيس خلال المؤتمر الصحفي
بروكسل - 12 - 2 (كونا) -- دعا وزراء المالية الاوروبيين في اجتماعهم اليوم الجمعة إلى الاسراع في التحرك ضد تمويل "الارهاب" كما طالبوا الدول الاعضاء بتطبيق حزمة محاربة غسيل الاموال قبل نهاية العام الجاري.
جاء ذلك في بيان صادر عن اجتماع وزراء المالية في الاتحاد الاوروبي حيث بحثوا خطة عمل المفوضية الاوروبية لتعزيز مواجهة تمويل "الارهاب".
وقال وزير المالية الهولندي يروين ديسليبلوم الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي في مؤتمر صحفي "اتفقنا اليوم على الاسراع في تنفيذ عدد من الاجراءات الواردة في الخطة".
وأضاف أنه طلب من المفوضية دراسة الحاجة لقيود على إدارة الأموال والمدفوعات التي تتجاوز حدودا معينة والتعاون مع البنك المركزي الاوروبي لاتخاذ اجراءات ممكنة حول الفئات العالية وخاصة من فئة 500 يورو.
ومن جانبه قال نائب رئيس المفوضية الاوروبية فالديز دومبروفسكيس إن التعديل المقترح على التشريع الاول لمحاربة تهريب الاموال سيكون الخطوة التشريعية الأولى مضيفا أنه ستكون هناك خطوات أخرى لاحقة.
وأضاف أن المفوضية الاوروبية "ستعمل على المقترح التشريعي من أجل اكمال وتطوير القواعد المتعلقة بتجميد الاصول".
وقال "نحن في حاجة لتقليل الوقت الذي تستغرقه عملية قوائم الامم المتحدة بشأن الانظمة المتعلقة بما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والقاعدة إلى القانون الارووبي" لافتا إلى ضرورة التأكد من إتاحة القوائم الجديدة للمشغلين الماليين والاقتصاديين بعد نشرها على مستوى الامم المتحدة.
من جهة اخرى قال دومبروفسكيس "إن قدرة الاتحاد على التصدي للتهرب الضريبي يعني توفير أموال طائلة للموازنة العامة".
وأشار إلى "أن ما بين 50 إلى 70 مليار يورو من الاموال التي يمكن أن تستفيد منها اقتصاداتنا ومجتمعاتنا بسبب التهرب الضريبي". (النهاية) ن خ / ه س ص