A+ A-

أنقرة: نحو 40 ألف لاجئ جديد يستقرون بمخيمات على الحدود السورية

اسطنبول - 12 - 2 (كونا) -- قال نائب رئيس الوزراء التركي يالتشين أقدوغان اليوم الجمعة إن ما يصل إلى 40 ألف لاجئ استقروا في مخيمات داخل الأراضي السورية بمحاذاة الحدود مع بلاده في موجة جديدة من النزوح على خلفية العمليات العسكرية الدائرة في سوريا.
واشار أقدوغان في تصريح مقتضب أدلى به للصحفيين أثناء زيارته مخيم (أونجو بينار) للاجئين عند الحدود التركية - السورية الى ضرورة انشاء منطقة لتسكين المدنيين هناك.
وشدد في الوقت نفسه على اهمية إطلاق مبادرة دبلوماسية مع روسيا وسوريا لمنع تدفق موجات جديدة من النازحين ستؤثر بدورها على أوروبا.
وكان وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين الأتراك فولكان بوزكير دعا أمس الخميس الى البحث عن حل لأصل المشكلة التي تدفع بالسوريين للجوء نحو تركيا في إشارة منه إلى القصف العنيف الذي تشنه قوات النظام السوري وحليفه الروسي على مدينة حلب وريفها.
وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) ذكرت في بيان أوردته وكالة (الأناضول) التركية أمس الخميس ان انفاق تركيا على المساعدات الإنسانية منذ بدء الأزمة السورية عام 2011 يبلغ عشرين ضعف ما أنفقته الهيئات الإغاثية الدولية مجتمعة بما فيها المنظمات التابعة للأمم المتحدة.
واوضح البيان ان تركيا أنفقت نحو تسعة مليارات دولار لمساعدة اللاجئين السوريين فيما أنفقت الهيئات الإغاثية الدولية بما فيها التابعة للأمم المتحدة ما يقارب من 455 مليون دولار.
واشار إلى أن 5ر13 مليون شخص في سوريا أصبحوا بحاجة ماسة للمساعدات وان 5ر6 مليون شخص اضطروا لترك منازلهم على مدى خمسة عوام لجأ 3ر4 مليون شخص منهم إلى دول الجوار.
واضاف ان عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 6ر2 مليون شخص مشيرا الى انه تم بناء 26 مركز إيواء مؤقت لهم في إطار "سياسة الباب المفتوح" التي اتبعتها انقرة لتكون الدولة الأكثر استقبالا للاجئين حول العالم. (النهاية) ط ا / م ع ع