A+ A-

المناظرة الثانية بين مرشحي الرئاسة الامريكية كلينتون وساندرز تشهد نقاشا حادا

واشنطن - 12 - 2 (كونا) -- شهدت المناظرة الثانية للمرشحين الديمقراطيين للرئاسة الامريكية هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز نقاشا حادا حول عدد من القضايا المحلية والدولية منها بورصة وول ستريت وفرص العمل والعنصرية والرعاية الصحية والتعليم وأزمة اللاجئين السوريين وكذلك السياسة الخارجية لامريكا.
وأكد ساندرز خلال المناظرة التي بثتها قناة (بي بي اس) من جامعة (ويسكونسين) في مدينة (ميلووكي) مساء امس الخميس ان حملته تسعى لاقامة ثورة سياسية يجتمع خلالها الملايين من العاملين الامريكيين الذين تخلوا عن العملية السياسية للمطالبة بحكومة تمثل الشعب الامريكي بكامله وليس الاثرياء فقط.
من جهتها اوضحت كلينتون ان هناك العديد من القضايا التي يتعين على الولايات المتحدة حلها كالمياه المسمومة في مدينة (فلينت) بولاية (ميشيغان) والامريكيين الذين يعانون العنصرية والتمييز على اساس الجنس والتعصب.
واكدت انها ستسعى حال فوزها بمنصب الرئاسة الى هدم كل الحواجز التي تمنع الامريكيين من ابراز امكاناتهم.
وبالنسبة للاجئين السوريين اكدت كلينتون وساندرز دعمهما للاجئين الفارين من سوريا التي مزقتها الحرب واجزاء اخرى من الشرق الاوسط.
وشددت كلينتون على ضرورة عمل الولايات المتحدة مع شركائها في المنطقة لايجاد حل لقضية اللاجئين والترحيب بهم بعد التأكد من هويتهم.
وطالبت كلينتون بوقف اطلاق النار في سوريا بأقرب وقت ممكن متهمة روسيا بانها "تبذل قصارى جهدها لتدمير ما تبقى من المعارضة السورية قبل الموعد المحدد لوقف اطلاق النار والذي سيكون بعد اسبوع واحد تقريبا".
من جهته اشار ساندرز الى زيارته لمخيم تركي للاجئين على الحدود السورية ورؤيته للرجال والنساء والاطفال الذين اجبروا على الفرار من العنف والاضطهاد.
وانتقد طريقة تعامل المرشحين الجمهوريين مع القضية ومطالبتهم باغلاق الحدود الامريكية مشددا على ضرورة تعاون العالم بأسره لايجاد حل لهذه الازمة المروعة.
واشاد ساندرز بطريقة تعامل الرئيس الامريكي باراك اوباما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشيرا الى حاجة الولايات المتحدة لفرض مزيد من الضغط الاقتصادي على روسيا.
وفيما يتعلق بالحرب في العراق اشار ساندرز الى تصويته ضد الحرب على العراق في عام 2003 قائلا انه "لم يصدق ما قاله الرئيس جورج دبليو بوش ونائبه ديك تشيني حول الحرب في ذلك الوقت".
بدورها شددت كلينتون التي صوتت لصالح الحرب على العراق على ضرورة التركيز على "التهديدات الحالية وفهم العالم الذي نعيش فيه اليوم بدلا من النظر في الماضي".
وحول المسلمين في الولايات المتحدة انتقدت كلينتون خطاب المرشح الجمهوري دونالد ترامب ضد المسلمين الامريكيين قائلة انهم "يجب ان يشعروا بالترحيب داخل المجتمع الامريكي".
وتطرق المرشحان ايضا الى الرعاية الصحية في الولايات المتحدة اذ قال ساندرز ان الولايات المتحدة كانت القوة الصناعية الكبرى الوحيدة في العالم التي لم تقدم الرعاية الصحية الشاملة لمواطنيها فيما علقت كلينتون قائلة "علينا الا نقطع وعودا لا يمكننا تحقيقها".
وانتقدت كلينتون الكلفة الكبيرة لاقتراح ساندرز حول تأمين صحي عام وشامل قائلة ان "كل اقتصاديي اليسار الذين حللوا الاقتراح رأوا انه مكلف".
وهزم ساندرز كلينتون بفارق 20 نقطة يوم الثلاثاء الماضي بالانتخابات التمهيدية لولاية (نيوهامشير) والتي اعقبت فوز كلينتون بفارق ضئيل في انتخابات ولاية (ايوا).
وجاءت المناظرة قبل اسبوع من مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي سيعقد في ولاية (نيفادا) في ال20 من الشهر الجاري.(النهاية) ر م / م خ