A+ A-

البنك الدولي: رفع الحظر عن النفط الإيراني سيخفض الأسعار بنسبة 13 بالمئة

واشنطن - 11 - 2 (كونا) -- توقع البنك الدولي اليوم الخميس ان يؤدي رفع الحظر المفروض على النفط الإيراني الى انخفاض بنسبة 13 بالمئة في أسعار النفط بسبب الكمية الإضافة التي ستباع في الأسواق العالمية.
وقال البنك في تقرير حمل عنوان (رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران: الآثار العالمية والردود الاستراتيجية) ان غالبية الأرباح الناتجة عن إزالة الحظر ستكون في جعبة ايران التي ستكسب نحو 18 مليار دولار تضخها في اقتصادها أو زيادة في نصيب الفرد من الرعاية بنسبة تصل الى 7ر3 بالمئة.
ورأى التقرير ان الخسارة المتوقعة ستكون أشد على الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط سيما دول مجلس التعاون الخليجي والتي يتوقع ان تخسر في المقابل بنسبة 9ر3 بالمئة في دخل الفرد لديها.
وأشار الى ان إيران قد تحقق فوائد قريبة من النطاق العلوي "إذا ما قامت دول مجلس التعاون بخفض صادرات النفط الخام لدعم الأسعار ولكن إذا لم تقم بذلك فإن سعر النفط سينخفض بنسبة 13 بالمئة".
واستخدم التقرير نموذج محاكاة عالميا للتوازن العام لتحديد آثار رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران أظهر من خلاله أن الحظر النفطي الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على إيران عام 2012 كان الأكثر تأثيرا عليها لأنه قلص حجم صادرات أكثر سلعها مبيعا وبالتالي من المتوقع أن يؤدي رفع هذا الحظر الى أكبر أثر ايجابي على الاقتصاد الكلي في إيران. (النهاية) ي ت / ر ج