A+ A-

المرشح الأردني لرئاسة (فيفا) يؤكد أهمية اصلاح الاتحاد كاحدى أهم أولوياته

المرشح لمنصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأمير علي بن الحسين
المرشح لمنصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأمير علي بن الحسين
جنيف - 11 - 2 (كونا) -- أكد المرشح لمنصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأمير علي بن الحسين اليوم الخميس أن اصلاح الاتحاد يأتي على رأس أولوياته في حال الفوز خلال الانتخابات المقررة أواخر فبراير الجاري.
وقال بن الحسين في مؤتمر صحفي بنادي الصحافة السويسري بجنيف إن "عملية الإصلاح الشاملة والمتكاملة للاتحاد يجب أن تبدأ على الفور لضمان استعادة الثقة المفقودة في الاتحاد بعد المشكلات التي ارتكبت مؤخرا".
وأوضح أن برنامجه يتضمن استعادة القيم والمبادئ السامية التي تم بناء عليها إنشاء الاتحاد.
وأشاد بدراسة أعدها استاذ القانون بجامعة (بازل) السويسرية مارك بايت عام 2009 لإصلاح (فيفا) بالتعاون مع لجنة مستقلة لكن لم يتم الأخذ بتوصياتها بعين الاعتبار.
وأوضح أن اوروبا وحدها لا يمكنها إصلاح (فيفا) لأن الأمر بحاجة إلى دعم الكثيرين من "المخلصين" في طرح الأفكار وذوي الخبرات ممن هم أيضا من خارج أوروبا.
وذكر أن (فيفا) بحاجة إلى رئيس يهتم بشؤون كرة القدم في العالم بأسره وليس بمنطقة معينة فقط رافضا توجيه أي انتقادات إلى المرشحين المنافسين له على المنصب أو رصد سلبياتهم.
كما أكد ضرورة ضمان نزاهة العملية الانتخابية وثقة كل مرشح بأنه سينفذ بالفعل ما يعد به لإصلاح (فيفا) والعودة بالاتحاد إلى الصورة المتكاملة التي يجب أن يكون عليها وفق مبادئه السامية.
وبين أن من بين خطوات الإصلاح التي يعتزم تقديمها تحديد فترة الرئاسة وعضوية المجلس التنفيذي بفترتين فقط إضافة إلى التعاون الكامل والشفاف مع جميع جهات التحقيقات التي تتقدم بشكاوى.
وعن فوز كل من روسيا وقطر بتنظيم بطولة كأس العالم قال "لا استطيع التعليق إلا بعد قراءة تقرير (غارسيا) الخاص بمسار عملية اختيار البلدين بدقة لكن الأهم الآن هو الأخذ بالتوصيات التي جاءت فيه بعين الاعتبار مستقبلا".
وأضاف أن برنامجه الرئاسي "يتضمن أيضا خطوات عملية دقيقة للقضاء على العنصرية والقمع والاستفزاز التي يتعرض لها بعض اللاعبين بسبب انتمائهم الديني أو العرقي". وفي الوقت ذاته أعرب عن قناعته بأن اتحادات كرة القدم في أمريكا اللاتينية لديها الرغبة الحقيقية في التغيير نحو الإصلاح رافضا توجيه اتهامات جماعية إلى اتحادات كروية معينة بناء على انتمائها الجغرافي.
وذكر أن "هناك رغبة عالمية لتغيير (فيفا) ولا يتم هذا من خلال الأماني أو تقديم الاقتراحات بل بالخطوات العملية القادرة على احداث هذا التغيير لتغيير الاتحاد بشكل كامل" مشددا على "أهمية اعادته مع المخلصين إلى جادة الصواب وأن يبدأ هذا الاصلاح الآن وليس في أي وقت آخر". ومن المقرر اقامة انتخابات رئاسة (فيفا) في 26 فبراير الجاري بمدينة (زيوريخ) السويسرية والتي تشهد منافسة خمسة مرشحين هم الأمير علي بن الحسين والشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي وأمين عام الاتحاد الأوروبي السويسري جاني إينفانتينو ورجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل والمسؤول السابق في (الفيفا) جيروم شامبانيي. (النهاية) ت ا / ن ش