A+ A-

كوريا الشمالية تطرد عمال نظيرتها الجنوبية من مجمع (كيسونغ)

سيؤول - 11 - 2 (كونا) -- أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس طرد الكوريين الجنوبيين العاملين في مجمع (كيسونغ) الصناعي المشترك بين الجانبين وامهلتهم فترة زمنية محددة لمغادرته والعودة إلى بلادهم.
وقالت كوريا الشمالية في بيان باسم (لجنة السلام والوحدة) انه تم تجميد جميع أصول الشركات الكورية الجنوبية والمؤسسات العاملة في المجمع مضيفة أن المواطنين الكوريين الجنوبيين الذين يتم طردهم لن يحملوا معهم أي شيء باستثناء ممتلكاتهم الشخصية.
وأوضحت أن (لجنة الشعب) في مدينة (كيسونغ) ستتكفل بإدارة المعدات والمواد والمنتجات التي ستبقى في المجمع.
وأضاف البيان أن كوريا الشمالية ستغلق مجمع (كيسونغ) الصناعي وخط الحدود العسكري القريب إلى جانب إغلاق الطريق البري عل طول الساحل الغربي وإعلانها منطقة عسكرية.
وتأتي هذه الخطوة ردا على قرار للحكومة الكورية الجنوبية بإيقاف تشغيل المجمع ردا على تجربة نووية رابعة أجرتها (بيونغ يانغ) في السادس من شهر يناير الماضي وإطلاقها صاروخا بعيد المدى هذا الأسبوع قالت إنه يحمل قمرا صناعيا تم وضعه في مداره بنجاح.
يشار إلى أن 124 شركة كورية تعمل في المجمع الذي يبعد حوالي 50 كيلومترا شمال غرب سيؤول ويوظف أكثر من 54 ألف عامل كوري شمالي.
وكانت الدولتان الجارتان قد اتفقتا العام الماضي على ادارة المجمع بشكل مشترك بعيدا عن اي اعتبارات أو خلافات سياسية. (النهاية) أ ن ج / ن ع ع