A+ A-

أوبك.. وفرة المعروض من الخام وتراجع النمو الاقتصادي الصيني تسببا بتراجع أسعار النفط

فيينا - 10 - 2 (كونا) -- عزت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاربعاء التراجع الكبير الذي شهدته أسعار النفط في شهر يناير الماضي الى وفرة المعروض من الخام وتراجع النمو الاقتصادي الصيني وتراجع الطلب الموسمي ما أدى الى الضغط على السوق.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري الذي خصصته لبيانات يناير ان معدل أسعار سلة خاماتها ال12 تراجع بنحو 21 بالمئة عن مستواه في شهر ديسمبر السابق له ليصبح 50ر26 دولار للبرميل.
واضافت ان سعر خام برنت البريطاني سجل بدوره تراجعا ملموسا بواقع 98ر6 دولار ليصبح 93ر31 دولار للبرميل وان سعر خام غرب تكساس الامريكي سجل بدوره تراجعا ب67ر5 دولار لينخفض الى مستوى 66ر31 دولار للبرميل.
وبالنسبة للاقتصاد العالمي ذكرت انه تم مراجعة معدل النمو نحو الاسفل ليصبح 9ر2 بالمئة في عام 2015 ومن المنتظر ان يكون في حدود 2ر3 بالمئة في 2016 مبينة ان معدل النمو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الاوروبية ما زال على حاله كما جاء في التقرير السابق لأوبك.
وحول الاقتصادات الصاعدة أشار التقرير الى ان معدل النمو في الصين تراجع بشكل طفيف وبلغ 3ر6 بالمئة فيما سجل نحو 5ر7 بالمئة في الهند.
وحول الطلب العالمي على النفط أفاد التقرير بأنه بالنسبة لعام 2016 من المنتظر ان يرتفع الطلب العالمي بواقع 25ر1 مليون برميل يوميا فيما ستستمر البلدان غير الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالمساهمة في حجم هذا الطلب.
وعن حركة المخزونات التجارية من الخام في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ذكر التقرير ان حركة التخزين بلغت 497ر2 مليون برميل اي اعلى من معدل السنوات الخمس الماضية ب390 مليون برميل اي ما يعادل 7ر63 يوم في شهر يناير بدون تغيير عما ذكر في تقرير الشهر الماضي. (النهاية) ع م ق / خ ن ش