A+ A-

وزير الخارجية البريطاني: استهداف النظام السوري وروسيا للمعارضة يقوي (داعش)

لندن - 10 - 2 (كونا) -- قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند اليوم الاربعاء ان روسيا والنظام السوري "يتعمدان" استهداف المعارضة السورية المعتدلة ما يعزز من قوة عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على الأرض.
وأضاف هاموند عقب اجتماعه مع المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية رياض حجاب ان الاستهداف الروسي للمدنيين والبنية التحتية "يشكل خرقا صريحا للقانون الإنساني الدولي".
وجدد موقف بريطانيا الثابت والداعي لإيجاد انتقال سياسي حقيقي مرتكز على محادثات السلام برعاية الامم المتحدة مشيرا الى انها الطريق الوحيد لانهاء الازمة التي تعصف بالشعب السوري منذ مارس 2011.
واشار الى انه اتفق مع حجاب على ضرورة وضع نهاية عاجلة للمعاناة التي يعيشها الشعب السوري داعيا النظام السوري وروسيا لوضع حد للاعتداءات على المدنيين على الفور والسماح بوصول المساعدات الإنسانية الكاملة التي تمنح للمناطق المحاصرة.
من جهته طالب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب بالعمل برفع الحصار عن البلدات والمدن المحاصرة وفك اسر المعتقلين ووقف القصف مشددا على ضرورة محاسبة رموز النظام على ما ارتكبوه من جرائم.
واعرب حجاب عن امله في اتخاذ اجراءات على الارض لتحسين اوضاع المدنيين لانهاء المعاناة الانسانية التي يعيشها الشعب السوري.
وقال ان " النظام السوري و(داعش) وجهان لعملة واحدة .. ويجب ان يفهم الاسد وحلفائه ان ما عجزوا عن تحقيقه من خلال القوة لن يحققوه بالتفاوض".
واضاف ان ممارسات النظام تعمل على تغذية حركات التطرف والارهاب في المنطقة مضيفا "اننا بحاجة الى اعادة التوازن على الأرض لافهام الأطراف الأخرى أن الحل العسكري لن يجدي". (النهاية) م ر ن / م ع ع