A+ A-

(الاهلي الكويتي) يحقق 4ر30 مليون دينار ارباحا صافية عن 2015

رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي الكويتي طلال بهبهاني
رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي الكويتي طلال بهبهاني
الكويت - 10 - 2 (كونا) -- عزا البنك الاهلي الكويتي اليوم الأربعاء انخفاض ارباحه الصافية في السنة المالية المنتهية اواخر 2015 والبالغة 3ر30 مليون دينار مقارنة ب5ر37 مليون دينار في 2014 الى سياسة البنك الحذرة المتمثلة في اخذ مخصصات احترازية اضافية لمحفظة القروض (الدولار الأمريكي يساوي 298ر0 دينار).
وقال رئيس مجلس ادارةالبنك طلال بهبهاني في بيان صحافي ان البنك حقق عام 2015 ارباحا صافية بلغت 3ر30 مليون دينار بربحية قدرها 19 فلسا للسهم الواحد لافتا الى اخذ مخصصات قدرت ب28 مليون دينار عن الربع الرابع ليبلغ اجمالي المخصصات 4ر61 مليون دينار خلال 2015.
واضاف بهبهاني ان البنك حقق ارباحا تشغيلية قدرت ب3ر87 مليون دينار لعام 2015 بزيادة بلغت 8ر5 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي فيما ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتبلغ 5ر128 مليون دينار بزيادة بلغت 3ر9 في المئة.
واوضح ان صافي القروض والسلفيات للعملاء ارتفع بنسبة 8ر25 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتعكس هذه النتائج النمو القوي للبنك خلال العام.
وافاد بان اجمالي موجودات المجموعة في نهاية العام بلغ 36ر4 مليار دينار بزيادة بلغت 7ر24 في المئة في حين بلغ إجمالي ودائع العملاء 50ر2 مليار دينار بزيادة 8ر28 في المئة.
وذكر ان حقوق المساهمين بلغت 556 مليون دينار وحققت المجموعة عائدا على حقوق المساهمين بنسبة 5ر5 في المئة بربحية 19 فلسا للسهم الواحد مبينا ان الاستحواذ الناجح للبنك الاهلي الكويتي على نسبة 5ر98 في المئة من أسهم بنك (بيروس- مصر) من أهم إنجازات البنك خلال العام.
واكد بهبهاني ان هذا الاستحواذ يمثل احدى اهم الخطوات الرئيسية للبنك وساهم في تحقيق ربح غير عادي لمرة واحدة بلغ 8 ملايين دينار لاسيما ان الارباح التشغيلية لا تتضمن هذا الربح بعد خصم كل تكاليف الاستحواذ.
واوضح ان مجلس ادارة البنك الاهلي اوصى الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 في المئة اي عشرة فلوس لكل سهم على المساهمين المسجلين في سجلات البنك بتاريخ انعقاد الجمعية مبينا ان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية للبنك والجهات الرقابية المختصة.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للبنك ميشال العقاد إن التقدم الذي احرزه البنك خلال العام كان ممتازا على الرغم من المخصصات الاحترازية الاضافية التي قام بتجنيبها مقابل محفظة القروض بالكويت والتي تعتبر من الاجراءات الحصيفة لمواجهة الظروف الاقتصادية الحالية.
واضاف العقاد ان الجزء الاكبر من نجاح البنك يعود الى استراتيجيته التي ترتكز على رضا العملاء مبينا ان البنك سيواصل استثماره في البنى التحتية والانظمة الالكترونية المتطورة والتطوير الاضافي لمفهوم "بنك أسهل". (النهاية) م ف س / م ص ع