A+ A-

محافظ (مياغي) اليابانية يعرب عن امتنانه لدعم الكويت لبلاده

سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي مع محافظ (مياغي) اليابانية يوشيهيرو موراي
سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي مع محافظ (مياغي) اليابانية يوشيهيرو موراي

من ميوكو ايشيغامي

سينداي (يابان) - 10 - 2 (كونا) -- اعرب محافظ (مياغي) اليابانية يوشيهيرو موراي اليوم الاربعاء عن عظيم الامتنان لدولة الكويت لما قدمته من دعم لبلاده في اعقاب الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت البلاد في مارس 2011 وخلفت نحو 18 ألف قتيل ومفقود.
جاء ذلك في حفل تكريمي اقيم في مدينة (سينداي) عاصمة محافظة (مياغي) الواقعة شمال شرقي اليابان حضره سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي.
وبعد تعرض اليابان لزلزال وتسونامي في مارس من عام 2011 تبرعت دولة الكويت بمبادرة من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بخمسة ملايين برميل من النفط الخام لليابان بقيمة تقارب 500 مليون دولار آنذاك.
واعلنت محافظة (مياغي) اليابانية في 22 يناير الماضي انشاء (صندوق الصداقة الكويتي في منطقة طوهوكو للدراسات الطبية) بقيمة تسعة مليارات ين (104 ملايين دولار) من اجمالي حصة المحافظة البالغة 2ر16 مليار ين (188 مليون دولار) من تلك المنحة النفطية الكويتية.
وقال موراي "من اجل ان نبقي الخريجين هنا في مياغي فقد تم انشاء صندوق دراسي جديد بتكلفة تسعة مليارات ين ياباني من المساهمة الكويتية المقدمة عن طريق جمعية الصليب الاحمر اليابانية".
وأضاف "نأمل ان يفيد الصندوق الذي يحمل اسم الكويت طلبة الطب لسنوات مقبلة" موضحا ان الصندوق يوفر منحا دراسة لثلاثين طالب طب سنويا من محافظة مياغي.
وأهدى المحافظ سفير دولة الكويت درعا تذكارية مقدمة لسمو امير البلاد تقديرا لمبادرة سموه.
من جهته قال السفير العتيبي في كلمته خلال الحفل ان بعض الناجين من كارثتي الزلزال و(تسونامي) استعادوا انشطتهم اليومية والمعيشية ولكن لايزال هناك من يعاني من اضرار مادية ومعنوية في المناطق التي تعرضت للزلزال.
وأضاف "لقد ابلغني المحافظ ان لا يوجد عدد كاف من المستشفيات والعيادات في المحافظة بسبب نقص في اعداد الطواقم الطبية واليوم تجلى حل واحد لهذه المشكلة".
وأثنى السفير العتيبي على قرار محافظة مياغي بتخصيص جزء كبير من التمويلات الخاصة باعادة الاعمار للدراسات الطبية الامر الذي يسهم في تخفيف معاناة الأفراد ويسرع في عودتهم الى مسار الحياة الطبيعية.
واعتبر ان الصداقة الحقيقية التي تربط الكويت باليابان لأكثر من خمسة عقود بدت واضحة من خلال القرار السامي الذي اتخذه سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بتقديم الدعم للمنكوبين على هيئة منحة من النفط الخام.
بدوره اعرب ممثل مدير منظمة الطب المساعد في منطقة طوهوكو الدكتور موتوكي تاكاياناغي الذي يتولى ادارة الصندوق عن الامتنان للدعم الذي تقدمه دولة الكويت الى المنظمة والى جمعية الصليب الاحمر اليابانية والى حكومة محافظة مياغي.
وعقب الحفل زار سفير الكويت مرافق جامعة (طوهوكو للطب والصيدلة).
يذكر ان عدد ضحايا الزلزال والتسونامي في محافظة مياغي وحدها بلغ 11 ألف شخص كما تسببت الكارثة في تدمير نحو 500 ألف مبنى. (النهاية) م ك / ن ب ش