A+ A-

تقرير اقتصادي: خدمات المسكن تدفع متوسط التضخم للارتفاع الى 3ر3 في المئة في 2015

الكويت - 9 - 2 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان متوسط التضخم السنوي في البلاد بلغ 3ر3 في المئة في عام 2015 وهو اعلى من نسبته في عام 2014 التي بلغت 9ر2 في المئة وذلك نتيجة التضخم في خدمات المسكن.
واضاف (الوطني) في تقريره الشهري الصادر اليوم الثلاثاء ان معدل التضخم تراجع في ديسمبر الماضي للشهر الثالث على التوالي مع ثبات النمو في اسعار معظم المكونات الرئيسية ليسجل ثلاثة في المئة في ديسمبر الماضي على أساس سنوي بعد أن بلغ 1ر3 في المئة في شهر نوفمبر 2015.
واضاف التقرير ان التضخم الأساس (باستثناء المواد الغذائية) تراجع في شهر ديسمبر الماضي إلى 6ر2 في المئة على أساس سنوي بعد أن بلغ 8ر2 في المئة على أساس سنوي في شهر نوفمبر الماضي مشيرا الى ان التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية شهد ارتفاعا طفيفا في شهر ديسمبر في ظل استمرار تراجع الأسعار العالمية للأغذية.
واوضح ان أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 6ر4 في المئة على أساس سنوي في ديسمبر الماضي مقارنة بنسبتها التي بلغت 3ر4 في المئة على أساس سنوي في الشهر السابق له في وقت انخفضت الأسعار العالمية للأغذية بنسبة 4ر8 في المئة على اساس سنوي في ديسمبر 2015.
وتوقع التقرير ان تكون الضغوطات على أسعار المواد الغذائية المحلية محدودة على المدى القريب إلى المتوسط في ظل تراجع أسعار المواد الغذائية العالمية.
واشار الى ارتفاع معدل التضخم في خدمات المسكن في شهر ديسمبر الماضي بعد أن تراجع في الشهور القليلة الماضية مضيفا ان هذا المعدل الذي تشكل الإيجارات السكنية معظمه شهد نموا بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي مرتفعة بذلك عن نسبتها البالغة 7ر5 في المئة في شهر سبتمبر الماضي.
ولفت الى ان معدل التضخم في مكون التعليم ارتفع من 7ر2 في المئة على أساس سنوي في شهر نوفمبر الماضي إلى 5ر3 في المئة على أساس سنوي في شهر ديسمبر الماضي وذلك مع ارتفاع الاقساط المدرسية.(النهاية) ف ن ك / ج خ