A+ A-

حلف الاطلسي يشدد على دعم جميع جهود التوصل لحل سياسي في سوريا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ
بروكسل - 9 - 2 (كونا) -- أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الثلاثاء دعم الحلف لجميع الجهود الرامية الى ايجاد حل سياسي للصراع في سوريا.
وقال شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي قبل اجتماع لوزراء دفاع الحلف ببروكسل يستغرق يومين إن "جميع حلفاء الناتو يشكلون جزءا من ائتلاف مضاد لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) .. أتوقع يقدم أن حلف شمال الاطلسي الدعم لهم".
وأشار إلى ان الحلف الذي يضم في عضويته 28 دولة يدرس طلبا من الولايات المتحدة بأن تقدم طائرات استطلاع (اواكس) تابعة للناتو الدعم للقدرات الوطنية معربا عن توقعه بأن يتناول الوزراء هذه المسألة خلال الاجتماع.
وأوضح ان "هذا من شأنه زيادة قدرة الائتلاف على توجيه ضربات جوية ضد داعش" لكنه أكد أن ناتو لن يشارك في أي عمل قتالي.
وشدد على أن حلف شمال الأطلسي "يدعم بقوة كل الجهود لإنهاء المعاناة والوصول إلى وقف لإطلاق النار والبدء في عملية انتقال سياسي في سوريا لكنه قال إن "تكثيف الضربات الجوية الروسية لاسيما ضد قوى المعارضة يقوض هذه الجهود ويدفع عشرات الآلاف من الناس نحو الحدود التركية." واضاف انه "بشكل عام فإن الحشد العسكري الروسي الكبير في سوريا وشرقي البحر المتوسط يغير التوازن الاستراتيجي ويرفع حدة التوتر في المنطقة.. الهدوء والحلول السياسية باتت أكثر إلحاحا من أي وقت مضى".
وأشار إلى أن حلف شمال الاطلسي سيبدأ قريبا تدريب ضباط عراقيين تمهيدا للانضمام الى القتال ضد (داعش) فيما سيعمل مع دول أخرى في المنطقة لبناء قدراتها الدفاعية.
كما كشف شتولتنبرغ عن ان وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي سيناقشون طلبا تركيا بشأن المساعدة في التعامل مع أزمة المهاجرين. (النهاية) ن خ / ط م ا