A+ A-

مسؤول نفطي: سيصل انتاج نفط الكويت الى 150ر3 مليون برميل يوميا بنهاية العام الحالي

الكويت - 9 - 2 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت جمال جعفر أن انتاج الشركة الفعلي تخطى 3 مليون برميل يوميا منذ بداية العام الحالي مشيرا الى ان الشركة ستصل بالانتاج الى 150ر3 مليون برميل يوميا في نهاية العام الحالي.
واضاف جعفر في تصريحات للصحافيين على هامش ملتقى الموارد البشرية السابع اليوم الثلاثاء والذي يحمل شعار (معا للتميز 7) انه ببلوع انتاج نفط الكويت 150ر3 مليون برميل يوميا ستحقق الشركة المطلوب منها وفق استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية.
وذكر ان نفط الكويت ستحافظ على كميات الانتاج المرتفعة حاليا لمدة 6 أشهر مقبلة قبل ان تحدث بعض التوقفات للصيانة مشيرا الى ان انخفاض اسعار النفط قد يضغط على ميزانيات الشركات التابعة لمؤسسة البترول.
وتوقع تقليص الميزانية بنسب قد تصل الى 20 بالمئة موضحا ان تقليص الميزانية لن يمس عمليات الانتاج او خطط تطوير الموظفين الذي يعد استثمارا طويل الامد وفقا لسياسات مؤسسة البترول وشركاتها التابعة.
واشار جعفر الى استمرار المؤسسة في عملية تطوير العنصر البشري لافتا الى ان نفط الكويت تسير دون عوائق لتحقيق استراتيجية المؤسسة من خلال التعامل وفق أطر الشفافية التي تنتهجها الشركة.
من جهته قال نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة البترول الوطنية الكويتية المهندس حاتم العوضي في تصريح مماثل ان الشركة حققت 4ر44 في المئة من نسبة انجاز مشروع الوقود البيئي مضيفا ان الشركة تسير حسب الخطة الزمنية الموضوعة وان الوصول الى نسبة 50 في المئة سيكون بنهاية مارس المقبل.
وذكر العوضي ان البترول الوطنية تلقت الاسبوع الماضي عطاءات مشروع مرافق استيراد الغاز المسال من لجنة المناقصات المركزية باقل الاسعار حيث بلغت 93ر2 مليار دولار من شركة هيونداي الكورية مشيرا الى ان الشركة كونت فريقا متخصصا في فحص العطاءات وتقيمها سواء في الكويت او مع مستشار المشروع في اسبانيا.
واوضح ان الشركة تهدف من خلال التقييم ان لا تكون هناك قيود ومخالفات في المناقصة مؤكدا حرص الشركة على ان تكون العطاءات مناسبة لأسعار المشروع.
ولفت الى ان البترول الوطنية تتوقع الانتهاء من عملية التقييم من ثلاثة اسابيع الى شهر للخروج بالتوصية الى لجنة المناقصات بالشركة ثم الى لجنة مناقصات مؤسسة البترول واخير الى لجنة المناقصات المركزية.
وبين ان الميزانية المرصودة من قبل البترول الوطنية تتناسب مع الاسعار المقدمة من الشركات مشيرا الى ان الموافقة على التوصية ستكون في نهاية شهر مارس المقبل على ان يكون التوقيع بعدها بشهر لاسيما وان ذلك يعتبر احد الاهداف الموضوعة للمشروع.
وحول مصفاة الزور قال العوضي ان فرق العمل بالمشروع بدأت العمل فعليا في المواقع الاربعة الخاصة للمشروع بالتنسيق مع مستشار المشروع.
وعن ترشيد الانفاق وتأثيره على المشاريع قال ان الترشيد ليس له علاقة بميزانيات المشاريع الرأسمالية التي تمت الموافقة عليها فعليا من قبل الجهات المعنية موضحا ان دور الشركة يتمثل في التقليص والتوفير في المصروفات قدر الامكان بعيدا عن الاعمال التشغيلية الرئيسية للمشاريع.
ولفت الى ان شركة البترول الوطنية تسعى للاستمرار في السياسات كما هي دون تضرر المشروعات موضحا ان التركيز في الفترة المقبلة سيكون اكثر مما سبق لاسيما وان البترول الوطنية جزء من مجموعة متكاملة في عمليات الانفاق والتقليص. (النهاية) أ س ج / ن ف ع