A+ A-

أداء مذبذب لتعاملات البورصة وسط ضغوطات بيعية وشراء انتقائي

(خبر موسع) الكويت - 9 - 2 (كونا) -- استمرت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال جلسة اليوم الثلاثاء في نهجها المتذبذب للأسبوع الثاني على التوالي مع التركيز المتقطع على بعض الأسهم الراكدة وضغوطات بيعية على أسهم كانت قد حققت مكاسب سابقة.
وكان لافتا خلال الساعة الأولى من عمر الجلسة تحرك متعاملين أفراد ومحافظ المالية نحو أسهم منتقاة وبشراء انتقائي على أسهم مكونات مؤشر (كويت 15) وأسهم مجموعة (الاستثمارات الوطنية) وغيرها من المجاميع الأخرى مما ساهم في إغلاق المؤشرات الرئيسية في المنطقة الحمراء.
وظهرت حركة على العديد من الأسهم الخاملة لاسيما في الساعة الأخيرة ومنها (سيتي جروب) و(هيومن سوفت) وغيرهما وسط تراجع الأداء العام.
وقد لعبت مجموعة الخرافي دورا في تحريك الأداء على أسهم المجموعة بسبب استمرار التداعيات الإيجابية التي أوجدتها (أمريكانا) مع بدء الفحص النافي للجهالة على أسهم المجموعة التي تعرضت لعمليات جني أرباح في بداية الجلسة وعادت للارتفاع مرة أخرى.
وشهدت الجلسة تركيزا من جانب محافظ مالية على الأسهم المضاربية التي تتراوح أسهمها ما بين 50 و 100 فلس فضلا عن الانتقائية التي طالت الأسهم القيادية ما انعكس على أحجام الأداء والكميات وإعداد الصفقات وكذلك القيمة.
وهيمنت الضغوطات البيعية على مسار الأداء منذ بداية الجلسة وحتى قرع جرس الإقفال على الأسهم الرخيصة التي يطلق عليها الشعبية مع تماسك الأسهم الريادية.
وافتقد المؤشر السعري في الدقائق الأولى من الجلسة المستوى الذي بلغه أمس ليهبط تحت مستوى 5200 نقطة بسبب شائعات تتعلق بافصاحات شركات عن أداء الربع الأخير من العام الماضي.
وفي هذا الاطار أعلنت شركات (الهلال) و(دواجن) و(اعيان) و(الجزيرة) و(سنام) انها ستنظر في توصيات التوزيعات التي تراوحت ما بين 5 الى 20 في المئة وهو الأمر الذي انعكس تفاؤلا على مساهمي تلك الشركات.
وكان لافتا اهتمام المتعاملين بأخبار تتعلق بالشركات المدرجة حيث لاقت أسهم شركة المجموعة المشتركة للمقاولات والتي أفصحت عن ترسية مناقصة مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة الموقف الشرقي لمبنى مجمع الوزارات التابع لوزارة المالية ب 7ر49 مليون دينار تقريبا وبمدة الف يوم.
وقالت (المشتركة) في هذا الإطار إن الاثر المالي المتوقع هو تحقيق نسبة هامش ربح قدره 75ر1 في المئة من قيمة المشروع بنهاية السنة الاولى ونسبة 09ر3 في المئة مع نهاية السنة الثانية و 16ر3 في المئة مع نهاية السنة الثالثة.
وتفاعل بعض المستثمرين في السوق مع افصاحات أخرى مثل الاتفاقية التي افصحت عنها الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات بشأن شراء وبيع اصول في لبنان.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 4ر45 نقطة ليصل إلى مستوى 5163 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 7ر10 مليون دينار تمت عبر 3504 صفقات نقدية وكمية أسهم بلغت 6ر145 مليون سهم. (النهاية) م ك ع / ه ث / ت ب