A+ A-

الشيخ محمد العبدالله: الكويت حريصة على تنمية مواردها البشرية بما يتلاءم مع متطلبات العصر

وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والماء بالوكالة  الشيخ محمد العبدالله المبارك أثناء الجلسة النقاشية المغلقة
وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك أثناء الجلسة النقاشية المغلقة

من سليمان رضا

دبي - 9 - 2 (كونا) -- اكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الكويتي الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح اليوم الثلاثاء حرص دولة الكويت على تنمية مواردها البشرية بما يتلاءم مع متطلبات العصر وتحدياته المختلفة.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الوزير العبد الله لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في الجلسة النقاشية المغلقة التي ضمت الوزراء المعنيين بالخدمة المدنية في دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية وذلك على هامش اعمال القمة العالمية للحكومات المقامة في دبي.
وقال ان الجلسة النقاشية شهدت استعراض العديد من الدراسات واوراق العمل في مجال تنمية الموارد البشرية من قبل مختلف المشاركين مضيفا ان تلك العروض والخبرات حظيت باهتمام ومتابعة من قبل الوفد الكويتي المشارك.
وأكد في هذا السياق حرص دولة الكويت على نقل الخبرات الدولية الناجحة في مجال تنمية الموارد البشرية اليها واستشارة المؤسسات الدولية المعنية التي شاركت في الجلسة من اجل رفع مستوى القوى العاملة الكويتية وتطوير ادائها في القطاع العام.
واشاد الوزير العبدالله بالتجربة الاماراتية في مجال ميكنة القوى العاملة فيها وتطبيقها للبرامج والخطط الدولية التي ساهمت في رفع امكانيات مواردها البشرية لمواجهة متطلبات وتحديات المستقبل.
واشار الى قيام الكويت بجهود كبيرة في اعداد وتأهيل القوى البشرية ومواءمتها مع المشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة.
من جانبه قال وكيل ديوان الخدمة المدنية الكويتي محمد الرومي ان الجلسة النقاشية ركزت على دمج التطبيق الفعلي لتنمية الموارد البشرية في الامارات وتجارب المؤسسات الدولية المختصة في هذا المجال.
واضاف الرومي في تصريح مماثل ل(كونا) ان اهم ما تميزت به الجلسة هو عرض النقلة النوعية العالمية في تطبيق الانظمة التكنولوجية الحديثة لقياس اداء القوى العاملة في الحكومات والانتقال من العمل الروتيني الورقي الى البرامج الذكية المعتمدة في هذا المجال.
وذكر ان تطبيق تلك البرامج الذكية في عمل المؤسسات الحكومية يساهم في تطوير مواردها البشرية بشكل اكثر سرعة ودقة من ذي قبل وهو ما تتجه الكويت الى تطبيقه في المرحلة المقبلة من خلال جلب الخبرات العالمية والخليجية في هذا المجال لاسيما في دولة الامارات التي خطت خطوات مهمة لتطوير قدرات الموارد البشرية في اجهزتها الحكومية.
وتناولت الجلسة النقاشية كيفية تعزيز الشراكات الدولية مع مؤسسات عالمية في مجال التنمية البشرية لعمل خطط وبرامج تطويرية لدول الخليج اضافة الى تطبيق (الحلول المقارنة) التي ترفع انتاجية القوى العاملة في الجهات الحكومية من خلال مقارنة ادائها بشكل سنوي.
واستعرضت الجلسة أوراق عمل قدمها خبراء اجانب حيث قرأ المشاركون الدراسة التي تقدمت بها (مجموعة بوسطن الاستشارية) وحددت عوامل تطوير العنصر البشري في الدول العربية والخليجية وتحسين انتاجيته.
كما شهدت الجلسة عرضا لمشروع (بياناتي) الذي تقوم به الهيئة الاتحادية الاماراتية للموارد البشرية الحكومية التي توفر منصة تكنولوجية متكاملة لادارة الموارد البشرية وميكنة جميع القطاعات في اجهزة الدولة المختلفة من خلال استخدام التطبيقات الذكية.
يذكر ان القمة العالمية للحكومات التي انطلقت في دبي امس الاثنين تقام على هامشها جلسات نقاشية مغلقة تتناول اوجه التعاون بين الدول في مجالات الاقتصاد والتنمية البشرية والطاقة المستدامة. (النهاية) س م ر / م ع ب