A+ A-

روسيا والبحرين تدعوان لمحاربة "الارهاب" وتسوية نزاعات المنطقة بالوسائل السلمية

موسكو - 8 - 2 (كونا) -- دعت روسيا والبحرين اليوم الاثنين إلى محاربة "الارهاب" وتسوية النزاعات في منطقة الشرق الأوسط بالوسائل السلمية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في أعقاب المحادثات التي جمعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في منتجع سوتشي جنوب روسيا.
ووفقا لما ذكرته وكالة انباء (تاس) الروسية وصف وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد ال خليفة مباحثات القمة الروسية - البحرينية بانها "مهمة" مشيرا الى توافق مواقف البلدين حيال القضايا الاساسية المتمثلة في مكافحة "الارهاب ودعم الشرعية ودعم وحدة الدول وعدم تفكيكها.
واشاد بالدور الذي تؤديه روسيا في مساعدة سوريا للخروج من ازمتها داعيا الدول الكبرى الى التنسيق مع روسيا لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة.
من جانبه قال لافروف ان المباحثات بين الرئيس الروسي وعاهل البحرين جرت في "جو من الصداقة الودية والثقة".
واشار الى ان روسيا والبحرين تؤيدان ايجاد حل سياسي لجميع النزاعات في منطقة الشرق الاوسط على اساس حق الشعوب في تقرير مصيرها بانفسها.
واضاف الوزير الروسي ان موسكو والمنامة تدعوان الى تحديد الاولويات المتمثلة في ضرورة التصدي بلا هوادة للارهاب ومعالجة النزاعات سلميا وعدم السماح بتقويض وحدة الدول.
واوضح ان البلدين تؤكدان دعمهما للجهود التي يبذلها المجتمع الدولي على اساس الالتزام الكامل والصارم بقرار مجلس الامن الدولي 2254 ودعم الحوار السوري الهادف الى تمكين السوريين من تقرير مصيرهم بانفسهم.
وذكر ان روسيا والبحرين تريدان رؤية سوريا دولة مستقرة موحدة تضمن حقوق جميع المواطنين.
وقال لافروف ان بلاده ستطرح تصورا جديدا حول مبادرتها لاقامة ضمان للامن في منطقة الخليج خلال انعقاد جلسة الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي خلال الاشهر القليلة القادمة. (النهاية) ا س / م م ج