A+ A-

النمسا تطالب بإعادة اللاجئين السوريين إلى تركيا

فيينا - 8 - 2 (كونا) -- قال المستشار النمساوي فيرنر فايمن اليوم الاثنين إن بلاده تأمل في قيام وكالة حرس الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي (فرونتكس) بإعادة جميع اللاجئين السوريين الذين تمسك بهم خاصة عند اليونان إلى تركيا.
وأضاف في تصريحات نقلتها هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوية "إن اعادة اللاجئين إلى تركيا يدخل ضمن برنامج المساعدة الدولية بقيمة ثلاثة مليارات يورو التي قدمها الاتحاد الاوروبي إلى تركيا".
وقال المستشار النمساوي إن تركيا ملزمة بموجب برنامج المساعدة الدولية المقدم لحكومة أنقرة بمساعدة اللاجئين السوريين ومنعهم من التوجه إلى اوروبا.
وكانت وزارة الداخلية النمساوية أعلنت في وقت سابق أن عدد طالبي اللجوء إلى النمسا العام الماضي بلغ 90 ألف شخص أي بزيادة تتجاوز 200 في المئة عن أرقام عام 2014 التي كانت بواقع 000ر28 طلب فقط.
وقالت إن معظم اللاجئين الذين تدفقوا على النمسا عام 2015 كانوا من سوريا وأفغانستان وبعدد مماثل تقريبا حيث بلغ عدد السوريين 064ر25 لاجئ والأفغان 202ر25 لاجئ فيما تراجعت اعداد العراقيين الذين طلبوا اللجوء الى النمسا إلى 528ر13 لاجئ أما العدد الباقي فجاء من دول متفرقة.
يذكر أن أكبر عدد من اللاجئين وصل إلى النمسا كان في عام 1956 أثناء الأزمة المجرية حيث بلغ عدد القادمين إلى النمسا من هناك 179 ألف نسمة. (النهاية) ع م ق / ه س ص