A+ A-

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا بعيد المدى

الكويت - 7 - 2 (كونا) --أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا بعيد المدى تقول إنه يحمل قمرا اصطناعيا الى مدار حول الارض.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الاحد عن وزارة الدفاع في كوريا الشمالية ان بيونغ يانغ ابلغت وكالات الأمم المتحدة المعنية بعزمها اطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا لرصد الأرض.
وذكرت ان اطلاق الصاروخ هذا اثار احتجاجات عدد من الحكومات التي تنظر الى الاختبار على انه تحد للعقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على كوريا الشمالية وتحظرها من استخدام تقنيات الصواريخ الباليستية كما اعتبرته تجربة لصاروخ بعيد المدى في اطار تطوير قدراتها العسكرية.
من جهتها قالت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (ان اتش كيه) للانباء إن "الصاروخ اطلق في مسار جنوبي كما كان مخططا له وانه حلق فوق جزر اوكيناوا اليابانية الجنوبية ويبدو ان الصاروخ نجح في الانفصال عن مرحلته الاولى".
وذكرت الهيئة أن بيونغ يانغ أعلنت أنها نجحت في وضع القمر الاصطناعي على المدار.
من جهته أعلن مسؤول في الجيش الكوري الجنوبي أن المقذوف المحمول على الصاروخ دخل المدار ما يشير إلى احتمال نجاح إطلاق الصاروخ إلا أن الأمر يتطلب كذلك التأكد مما إذا كان القمر يعمل.
وكانت كوريا الشمالية اختبرت في الشهر الماضي قنبلة نووية للمرة الرابعة ولكن الولايات المتحدة وعددا من الدول اعربت عن شكوكها في قول بيونغيانغ إنها "اختبرت قنبلة هيدروجينية".
وتصر كوريا الشمالية على ان برنامجها الفضائي مخصص للاغراض العلمية فقط ولكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وكذلك الصين الحليف القوي لكوريا الشمالية تقول إن هذه الاختبارات الصاروخية انما تهدف الى تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات.(النهاية) ن ب ش