A+ A-

مسؤول تركي: وصول 35 ألف لاجئ سوري إلى الحدود خلال يومين

اسطنبول - 6 - 2 (كونا) -- اعلن حاكم إقليم (كليس) التركي سليمان تابسيز اليوم السبت وصول حوالي 35 ألف لاجئ سوري إلى حدود بلاده خلال اليومين الماضيين.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للأنباء عن تابسيز القول في تصريح صحفي ان اللاجئين وصلوا إلى قرب الاقليم ويجري تسكينهم في مخيمات على الجانب السوري من الحدود التركية مشيرا الى إنه يتوقع وصول 70 ألفا آخرين في حال استمرت الضربات الجوية الروسية وزحف القوات النظامية السورية.
وأضاف تابسيز انه تم توزيع غذاء وأغطية وخيام على اللاجئين فيما اوضح أن "أبوابنا ليست مغلقة لكن لا حاجة في الوقت الحالي لاستضافة اللاجئين داخل حدودنا".
ومن جانبه نقلت الوكالة عن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو القول بعد اجتماعه مع نظرائه الأوروبيين في أمستردام إن بلاده لا تزال تعتمد سياسة الحدود المفتوحة أمام الفارين من النظام والضربات الروسية من دون تحديد موعد للسماح لآلاف العالقين منهم على معبر حدودي مع تركيا بالدخول إلى بلاده.
وكان رئيس الوزراء التركي أحمد دواد أوغلو قد قال الخميس الماضي امام مؤتمر المانحين لسوريا في لندن "يوجد أكثر من 10 آلاف لاجئ ينتظرون عند الحدود للدخول إلى تركيا وهناك من 60 الف شخص إلى 70 ألفا يفرون من مخيمات شمالي حلب باتجاه الأراضي التركية كما ينتظر 300 ألف شخص في حلب من أجل العبور إلى تركيا".
يذكر ان الاتحاد الأوروبي اعرب عن قلقه إزاء تقارير تحدثت عن نزوح جماعي جديد من مدينة حلب السورية مطالبا بوضع حد للقتال في سوريا بعدما فر أكثر من 15 ألف شخص من حلب باتجاه الحدود مع تركيا التي تستضيف بالفعل أكبر عدد من اللاجئين السوريين. (النهاية) ط ا / ع س ع