A+ A-

دمشق: الحل السياسي قد يساعد لكن انهاء القتال لن يتم الا بهزيمة (داعش)

عمان - 6 - 2 (كونا) -- قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم السبت إن الحل السياسي قد يساعد على تسوية الأزمة في بلاده لكن انهاء القتال لن يتم الا بهزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وجبهة النصرة وكل التنظيمات المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وقال المعلم في مؤتمر صحفي عقده بدمشق "نؤمن بالحل السياسي لذلك سنسلك كل السبل للوصول الى هذا الحل ونعمل بشكل متواز في مكافحة الارهاب حتي يتم تطهير كل الاراضي السورية ولن نألو جهدا في التوصل الى حل للازمة".
وردا على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية الامريكي جون كيري بشأن وقف لاطلاق النار قال المعلم "لا يمكن الحديث عن وقف اطلاق النار مع الارهاب وقبل ضبط الحدود مع تركيا والاردن." واضاف "ليس لدي علم ما يجري بين كيري ونظيره الروسي بهذا الشأن لكن التنسيق بين سوريا وروسيا يجعلنا نثق بالموقف الروسي وان الدور الروسي في سوريا لن يتوقف الا بالقضاء على الارهاب".
واتهم المعلم وفد المعارضة بإفشال مؤتمر جنيف وقال "ان قرار مجلس الامن رقم 2254 وبياني فيينا تنص على ان الشعب السوري وحده صاحب القرار في تقرير مستقبله وان الحوار يجب ان يكون سوريا-سوريا بقيادة سورية دون تدخل خارجي ودون شروط مسبقة".
وأشار إلى ان اي تدخل عسكري بري في بلاده دون موافقة الحكومة السورية يعد "عدوانا يستوجب مقاومته".
وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا اعلن الأربعاء الماضي "تعليقا مؤقتا" للمفاوضات غير المباشرة بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريين حتى 25 فبراير الجاري ريثما يتم الانتهاء من التفاصيل الاجرائية. (النهاية) ط ك / أ م س