A+ A-

شركة القرين تحقق ارباحا صافية بقيمة 35ر11 مليون دينار خلال تسعة أشهر

رئيس مجلس إدارة شركة القرين الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح
رئيس مجلس إدارة شركة القرين الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح
الكويت - 4 - 2 (كونا) -- أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية عن تحقيق صافي ربح بقيمة 35ر11 مليون دينار كويتي (2ر37 مليون دولار أمريكي) خلال التسعة اشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2015 من السنة المالية 2015/2016.
وقالت (القرين) في بيان صحافي اليوم الخميس ان هذه الارباح جاءت بارتفاع قدره 439 في المئة أو 24ر9 مليون دينار (4ر30 مليون دولار) مقابل 10ر2 مليون دينار (9ر6 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.
واوضحت ان ذلك يأتي بعد استبعاد الأرباح غير الاعتيادية وغير المحققة المسجلة خلال نفس الفترة من السنة المالية الماضية والتي بلغت 9ر12 مليون دينار كويتي (6ر42 مليون دولار) نتيجة إعادة تصنيف الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) محاسبيا كشركة تابعة بدلا من زميلة خلال تلك الفترة.
واشارت الى ان ربحية السهم الواحد للشركة بلغت خلال النصف الأول مبلغ 84ر10 فلسا مقابل 00ر2 فلسا خلال نفس الفترة من العام الماضي مشيرة الى ان الإيرادات الاجمالية للشركة سجلت ارتفاعا بنسبة 78 في المائة لتصل إلى 88ر123 مليون دينار كويتي (4ر407 مليون دولار) مقابل 78ر69 مليون دينار (5ر229 مليون دولار) في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وافادت بان إجمالي الأصول في الشركة ارتفع ليصل إلى 2ر535 مليون دينار (76ر1 مليار دولار) كما هو في 31 ديسمبر 2015 مقارنة مع 9ر527 مليون دينار (74ر1 مليار دولار) في 31 مارس 2015 نتيجة لزيادة حصة الشركة من أرباح الشركات الزميلة حيث ارتفعت الاستثمارات في الشركات الزميلة بنسبة 13 في المئة أو ما يقارب 98ر8 مليون دينار (5ر29 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها.
من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة القرين الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح ان النتائج المعلنة تؤكد متانة وتوازن هيكل استثمارات الشركة لاسيما في ظل الازمات الجيوسياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة.
وأكد ان شركة القرين تواصل البحث عن الفرص الاستثمارية المحلية والإقليمية التي تحافظ على هذا الاتزان بالتعاون مع الشركات العالمية ذات السمعة المتميزة في المجال.
من ناحيته اوضح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السيد سعدون علي ان الأرباح المحققة فاقت التوقعات إثر تحسن مستويات أداء الشركات التابعة والزميلة وبالأخص شركة سدافكو والشركة الكويتية للعطريات اللتين ساهمتا بشكل أساسي في تحقيق هذه النتائج "وهو الأمر الذي يتوقع أن يستمر خلال الفترة المقبلة".
يذكر ان شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية تأسست عام 2004 وبرأس مال قدره 110 ملايين دينار موزعة على مليار ومئة مليون سهم وتضم محفظة استثمارات الشركة حصصا في أكبر مشاريع وشركات الصناعات البتروكيماوية في الكويت مثل شركة ايكويت للبتروكيماويات والشركة الكويتية للأوليفينات والشركة الكويتية للعطريات.
كما تضم محفظة استثمارات شركة القرين حصصا رائدة في مجالات الصناعة والخدمات البترولية والكيماويات من خلال استثماراتها في الشركة السعودية للألبان والأغذية (سدافكو) والشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) والشركة المتحدة للمشروعات النفطية.
وتبدأ السنة المالية للشركة في 1 ابريل من كل عام وتنتهي في 31 مارس وتعتبر القرين من إحدى شركات مجموعة شركة مشاريع الكويت والتي تشمل أصول موحدة تحت إدارتها أو سيطرتها تزيد في مجموعها عن 4ر31 مليار دولار أمريكي كما في 30 سبتمبر 2015 وهي إحدى أكبر الشركات القابضة الرائدة وأكثرها تنوعا في الأنشطة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتمتلك المجموعة حصصا ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 60 شركة عاملة في 24 دولة وتتركز أنشطتها الرئيسية في قطاعات الخدمات المالية والإعلام والعقار والصناعة كما تمتلك من خلال الشركات التابعة والزميلة لشركاتها الرئيسية حصصا ملكية في قطاعي التعليم والصحة.(النهاية) أ س ج / ط أ ب