A+ A-

دول المجموعة المصغرة للتحالف الدولي تتعهد بتكثيف جهودها لهزيمة تنظيم (داعش)

روما - 2 - 2 (كونا) -- اتفقت دول المجموعة المصغرة الاكثر انخراطا في التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على تكثيف جهودها من اجل اضعاف التنظيم ودحره بتفكيك شبكته والتصدي لطموحاته.
جاء ذلك في بيان الاجتماع الوزاري الثالث لدول (المجموعة المصغرة) للتحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بمشاركة دولة الكويت في ختام اعماله بروما مساء اليوم الثلاثاء حيث اعربت عن يقينها بأن جهود التحالف ضد _داعش) تكتسب زخما كبيرا بالاشارة الى "ما حققته القوات العراقية بدعم التحالف رغم ادراك التحديات التي ما زالت قائمة".
وقال البيان ان الدول ال23 والاتحاد الاوروبي تعهدوا بتكثيف الحملة ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا والعمل بالتنسيق فيما بينها لمواجهة طموحات التنظيم العالمية "باللجوء لكافة التدابير لضمان حماية مواطنينا في اطار الالتزام بمحاربة هذا التنظيم الوحشي حتى الهزيمة النهائية".
واكد ان النجاح طويل المدى لجهود التحالف يتطلب ان يوسع نهجه متعدد الابعاد الى ما وراء البعد العسكري بهدف محاربة (داعش) على اي جبهة.
وقال "اننا مصممون على عزل (داعش) عن النظام المالي الدولي وتدمير بنيته الاقتصادية والمالية وعملياته في مجال الطاقة ووقف تهريب التحف الاثرية وفضح خطابه الهذياني بكل وسيلة وطبيعته الوحشية".
وشدد البيان على حق السوريين والعراقيين الذين فروا من الحرب او طردوا من ديارهم في تلقي الدعم الكامل من المجتمع الدولي وتوفير الحماية الكافية والمساعدات الانسانية لتلبية احتياجاتهم الضروريات الاساسية.
وفي المؤتمر الصحافي الختامي لوزيري خارجية ايطاليا والولايات المتحدة اللذين ترأسا الاجتماع قال الوزير جون كيري ان ادارته تدرك منذ البداية ان المواجهة ستكون طويلة الامد استنادا الى تجربة الولايات المتحدة في هزيمة تنظيم (القاعدة) في افغانستان مؤكدا ان المعركة طويلة وتختلف عن حروب الماضي بين الدول.
وشدد على انه "اذا اردنا القضاء على (داعش) فعلينا وضع حد للحرب في سوريا وعلي الجميع الانضمام للحرب ضد التنظيم".
واكد اجماع المجموعة على المبادئ التي اكدها قرار مجلس الامن رقم 2254 بضرورة الحفاظ على سوريا موحدة والتفاوض لوقف اطلاق النار وصولا الى عملية نهائية تنضم اليها روسيا وايران.
وحول موقف روسيا التي تتهمها المعارضة السورية بمواصلة قصفها اوضح ان اتفاق (فيينا) ينص على انه مع بدء المحادثات يتوجب وقف القصف متوقعا وقف اطلاق النار وفتح معابر للمساعدات الانسانية وفق قرار مجلس الامن الذي صوتت روسيا لصالحه مع جميع اعضاء المجلس.
وقال كيري انه ناقش الامر مع نظيره الروسي لافروف الذي اكد له استعداد روسيا لوقف اطلاق النار معربا عن امله ان يلتزم جميع الفرقاء بوقف اطلاق النار والهدنة وان تقوم البلاد التي تقف وراء كل طرف التأثير عليها مثل روسيا وايران.
وشاركت الكويت بوفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح وعضوية سفير الكويت في ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح حيث القى نائب رئيس الوزراء كلمة شدد فيها على ضرورة بلورة استراتيجية شاملة والتصدي لمحاولات الفتنة وتأجيج الصراع باعتبار ان الارهاب لا يمت لدين بصلة. (النهاية) م ن / س ع م