A+ A-

رئيس وزراء تركيا يبحث في اجتماع مغلق مع المفوض الأممي الجديد أزمة اللاجئين

أنقرة - 16 - 1 (كونا) -- عقد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم السبت اجتماعا مغلقا مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة فيليبو غراندي بمقر رئاسة الوزراء التركية لبحث أزمة اللاجئين فيما انتقد وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو ما اعتبره تقاعس المجتمع الدولي في مساعدة اللاجئين.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن غراندي شكره لدور تركيا في استقبال اللاجئين السوريين منذ سنوات معربا عن أمله أن تسير التطورات لصالح اللاجئين وأن تجلب لهم الأمن والسلام.
وقال غراندي في لقائه مع الصحفيين أنه قابل بعض اللاجئين واستمع إلى قصص معاناة اللاجئين وأضاف "هذا أمر مأساوي".
وأكد مواصلة جهود تقديم الدعم للاجئين سيما توفير الحماية والأمن.
ويزور مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين الجديد فيليبو غراندي تركيا لأول مرة بعد تسلمه منصبه مطلع العام الحالي حيث زار إحدى الجمعيات المعنية بشؤون اللاجئين وطالبي اللجوء في اسطنبول في وقت سابق اليوم.
وفي سياق متصل وجه وزير الخارجية التركي اليوم انتقادات للمجتمع الدولي جراء ما اسماه التقاعس في مساعدة اللاجئين السوريين والعراقيين.
وقال في تصريح صحفي أثناء زيارته مخيم للاجئين في بلدة (نيزيب) بمدينة (غازي عنتاب) جنوب شرقي تركيا "عليكم المجيئ لمخيمات اللاجئين وتقديم يد العون وإلا سيأتي هؤلاء اللاجئون إليكم بمرور الزمن".
واعتبر جاويش اوغلو إشادة المجتمع الدولي لجهود بلاده في التعامل مع اللاجئين وإنشاء مخيمات إيواء "أمرا غير كاف" مشددا على ضرورة تقديم "الدعم المالي".
ودعا إلى "عدم تحويل المسائل الانسانية إلى موضوعات سياسية" في اشارة إلى عرقلة ايطاليا للمساعدات التي وعد بها الاتحاد الاوروبي إلى تركيا والبالغة ثلاثة مليارات يورو. (النهاية) ر س / ه س ص