A+ A-

تركيا تنتقد اعتماد التحالف على وحدات كردية في الحرب ضد (داعش)

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
أنقرة - 16 - 1 (كونا) -- انتقد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم السبت اعتماد قوات التحالف الدولي على وحدات كردية في سوريا في الحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
ووصف جاويش أوغلو في كلمة على هامش انعقاد مؤتمر بعنوان (ادارة الازمات والحلول الانسانية) في جامعة (غازي عنتاب) جنوب شرقي تركيا اللجوء الى وحدات (حماية الشعب) الكردية "بالعجز".
واعرب عن اعتقاده بأن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لم تنجح في القضاء على (داعش) حتى الآن مشددا على ضرورة القضاء على التنظيم والجماعات الارهابية الأخرى في سوريا.
وذكر ان تركيا تشارك في كافة أشكال العمليات العسكرية ضد (داعش) وتنفذ عمليات بمفردها مشيرا ان انقرة تقدم جميع أنواع الدعم لدول التحالف الدولي.
وأكد ان أنقرة لا تريد ان ترى (داعش) ووحدات (حماية الشعب) الكردية "بجوارها ولن تسمح بإقامة ممر لهما في المنطقة" لافتا الى مقتل أكثر من 200 عنصر من (داعش) في عمليات شنتها القوات التركية ضد التنظيم بعد التفجير الانتحاري في اسطنبول الثلاثاء الماضي.
وفي الشأن العراقي قال جاويش أوغلو ان بغداد بحاجة الى دعم المجتمعات الاقلية فيه لتحقيق النصر وهزيمة (داعش) "الذي يسيطر على نسبة 30 بالمئة من الاراضي العراقية" مشيرا الى الدعم الذي تقدمه بلاده في تدريب قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق.
وشدد على ضرورة "تطهير" سوريا من (داعش) ومن نظام الرئيس السوري بشار الأسد مضيفا ان أزمة اللاجئين السوريين تفاقمت بسبب غياب الحل السياسي.
والتقى جاويش أوغلو في وقت لاحق اليوم السبت مفوض الامم المتحدة الاعلى لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الذي يزور تركيا لأول مرة بعد توليه منصبه مطلع العام الحالي. (النهاية) ر س / ط م ا