A+ A-

رئيس وزراء تركيا: تأسيس معسكر (بعشيقة) تم بموافقة الحكومة العراقية

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو
رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو
أنقرة - 9 - 1 (كونا) -- قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم السبت ان معسكر (بعشيقة) الواقع قرب مدينة الموصل شمالي العراق تم تأسيسه بالتوافق مع الحكومة العراقية المركزية.
وأضاف داود اوغلو في كلمة امام اجتماع لحزب العدالة والتنمية في مدينة (أفيون) غربي تركيا ان الهدف من انشاء المعسكر هو لتدريب وتأهيل القوات العراقية التي تقاتل ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
واوضح ان التعزيزات العسكرية التركية الأخيرة بالمعسكر هي لصد هجمات تنظيم (داعش) والمخاطر التي تشكلها تهديدات التنظيمات "الارهابية" مبينا ان قوات بلاده تقوم بالرد المباشر على اي تهديد يتعرض له الجنود الاتراك في المعسكر.
وجدد داود أوغلو احترام أنقرة لسيادة ووحدة الأراضي العراقية قائلا ان "القوات التركية في المعسكر لديها مهمة واحدة وهي تدريب اخواننا العرب والاكراد والتركمان من اهل الموصل لحماية وتحرير مدينتهم" رافضا "تقديم تنازلات في قضية مكافحة الارهاب".
وتسبب نشر قوات عسكرية تركية قرب الموصل في الرابع من ديسمبر الماضي بخلاف دبلوماسي بين بغداد وأنقرة التي قالت ان مهام قواتها تدريبية وليست قتالية.
وقامت الحكومة العراقية بتقديم شكوى الى مجلس الأمن طالبت فيها بسحب فوري وغير مشروط للقوات التركية.
وتمكنت القوات التركية أمس الجمعة من قتل نحو 18 مسلحا من تنظيم (داعش) اثر هجوم شنه الأخير على المعسكر وعلق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على هذا الهجوم قائلا ان "قرار نشر قواتنا هناك كان سليما". (النهاية) ر س / خ م