A+ A-

ثلوج في الاردن والسلطات تقتصر الحركة على حالات الضرورة القصوى

عمان - 1 - 1 (كونا) -- يشهد الأردن تساقطا للثلوج خاصة في المناطق المرتفعة وسط دعوات رسمية لسكان المملكة للاقلال من الحركة واقتصارها على الضرورة القصوى فقط.
وقررت وزارة التربية والتعليم تأجيل امتحانات الثانوية العامة والامتحانات المدرسية المقررة غدا السبت فيما قرر عدد من الجامعات والمؤسسات الرسمية العاملة تعطيل الدوام ليوم غد.
وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي في تصريحات صحفية مساء اليوم الجمعة ان المملكة تبقى تحت تاثير كتلة هوائية باردة وقطبية مصدرها شرق أوروبا.
وتوقع ان يتواصل تساقط الثلوج التي بدات خلال ساعات ما بعد ظهر اليوم على المناطق التي يصل ارتفاعها الى 800 متر لتتراكم بسماكات متفاوتة من منطقة لاخرى بلغ اعلاها 20 سنتمترا وسجل في منطقة عجلون شمال المملكة.
وحذر سماوي من خطر تراكم الثلوج وتشكل السيول وخطر الانزلاق على الطرقات ومن تدني مدى الرؤية الافقية نتيجة الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الارض وتشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية اضافة الى توخي مخاطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها.
من جانبها طلبت إلسلطات الأمنية من السكان الاقلال من الحركة الا للحالات الطارئة محذرة من ان الضباب وتساقط البرد وتماسكه احيانا يجعل من الصعوبة السير بالمركبات وامكانية حدوث انزلاقات للمركبات خاصة تلك غير المؤهلة للمسير في الظروف الراهنة.
ويشهد الأردن في السنوات الأخيرة تطرفا مناخيا شل قبل عامين الحياة العامة لمدة أسبوع بسبب تراكم كثيف للثلوج فيما سجل صيف هذا العام اعلى حمل كهربائي في تاريخ المملكة نتيجة الاقبال الشديد على وسائل التكييف وبلغ في أغسطس الماضي 3200 ميغاواط بسبب ارتفاع درجات الحرارة الى مستويات غير مسبوقة ايضا. (النهاية) أ ب / ب ش ر